موسكو: اعلن وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين الجمعة ان موسكو باعت الخرطوم 12 مقاتلة من طراز ميغ-29 كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية.
وقال الفريق عبد الرحيم محمد حسين في موسكو خلال مؤتمر صحافي حول صفقة شراء 12 مقاتلة روسية quot;نعم حصل ذلك، تم شراء الطائراتquot;.
وفرضت الامم المتحدة في تموز/يوليو 2004 حظرا على نقل السلاح وبيعه الى الفصائل غير الحكومية المشاركة في الحرب الدائرة في اقليم دارفور السوداني، ووسعت نطاق هذا الحظر في 2005 بحيث بات ساريا مفعوله في دارفور على كل اطراف النزاع.
ونفت روسيا في ايار/مايو 2007 ان تكون زودت الخرطوم باسلحة تم استخدامها لاحقا في دارفور وهو ما اكدته منظمة العفو الدولية سابقا.
واضاف الوزير السوداني quot;نحن مسرورون للغاية بعلاقاتنا العسكرية مع روسيا، نحن نعرف التكنولوجيا الروسية جيدا، ونحب هذه التكنولوجياquot;.
واضاف quot;تبعا للحاجاتquot; سيتم ابرام quot;صفقات عسكرية جديدةquot; بين روسيا والسودان.
واكدالوزير السوداني من جهة اخرى ان خبراء روس يزورون السودان بشكل منتظم لتحديث المعدات العسكرية التي اشترتها الخرطوم من الاتحاد السوفياتي السابق.
وكان الرئيس السوداني عمر حسن البشير اعلن الاربعاء وقفا فوريا لاطلاق النار في دارفور، حيث اسفرت الحرب الاهلية الدائرة هناك منذ 2003 وتداعياتها عن 300 الف قتيل بحسب الامم المتحدة و10 آلاف قتيل بحسب الخرطوم.