الدوحة: قال الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم ان المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية سيعقد اجتماعا لبحث الازمة المالية العالمية. واوضح موسى في تصريح صحافي على هامش مشاركته في افتتاح المنتدى العربي للتنمية والتشغيل الذي بدا هنا اليوم ان الجامعة العربية تتابع موضوع الازمة بدقة وان اجتماعا عربيا بهذا الشأن سيتم في اطار المجلس الاقتصادي والاجتماعي مشيرا الى ان المشاورات لاتزال جارية في هذا الموضوع.

واضاف ان المسالة ليست مسالة اجتماعات بل هي مسالة تشاور واجراءات مبينا ان الأزمة على راس اجندة القمة الاقتصادية المقبلة بالكويت. ولفت الى ان اجتماعات عقدت بهذا الخصوص مع الصناديق المالية للجامعة العربية ومع ممثلي القطاع الخاص وممثلي اتحاد المصارف العربية واتحادات رجال الاعمال والمظمات المتخصصة العربية.

وحول ما اذا كانت هناك بيانات مالية عربية متوفرة عن الوضع الحالي اشار الى ان هناك العديد من البيانات معربا عن اعتقاده بان هناك تأثيرا كبيرا للازمة المالية على الاقتصاديات العربية كلها.

وفي رده على سؤال حول قضية دارفور اكد ان هناك اتفاقا على لقاء قريب بشأن دارفور مشيرا الى ان هناك تنسيقا في هذا الشأن مع الجانب البريطاني والفرنسي والامم المتحدة والاتحاد الافريقي. وحول ما اذا كان اعلان الرئيس السوداني لوقف اطلاق النار يشكل دعما للمبادرة العربية بشأن دارفور اكد موسى تأييده لاعلان وقف اطلاق النار وقال quot;هذا امر مهم ويجب الاستفادة منهquot;.

ولفت الى ان quot;المبادرة العربية الافريقية قائمة بذاتها ويتم التشاور بشأنها مع السودان والفصائل المسلحةquot;. وعن المأمول من قمة الكويت الاقتصادية المقبلة اشار الى ان القمة مهمة لاتخاذ الاجراءات اللازمة بشأن الوضع الاقتصادي.

وفي رده على سؤال بشأن الملفات التي يبحثها اجتماع وزراء الخارجية العرب في ال26 من الشهر الجاري ذكر موسى ان الاجتماع سيبحث quot;قضية السلام في الشرق الاوسط والوضع الداخلي الفلسطينيquot;.