أسامة مهدي من لندن : أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية عن اجراء استفتاء شعبي حول مطالب باقامة اقليم البصرة جنوب العراق الامر الذي يتطلب موافقة نصف الناخبين هناك والبالغ عددهم حوالي مليون ونصف المليون ناخب .
وقال قاسم العبودي رئيس الادارة الانتخابية في المفوضية انه تقرر اجراء استفتاء شعبي حول اقامة الاقليم في محافظة البصرة (550 كم جنوب بغداد) ثاني اكبر المحافظات العراقية الغنية بالنفط والتي يسكنها حوالي 3لا3ة ملايين مواطن وذلك لانطباق شروط تقديم طلب اقامة الاقليم مع نظام الأقاليم رقم 12 لسنة 2008 . واشار في مؤتمر صحافي في بغداد اليوم الى ان مجلس المفوضين ناقش طلبا تقدم به 32635 مواطنا من ابناء المحافظة لتشكيل الاقليم لكنه وجد ان عدد الاسماء التي اعتبرت غير مكتملة من ناحية الاسم الثلاثي او عدم وضوح الخط هي 2907 أسما وعليه يكون عدد الاسماء المتبقية والمطابقة لسجل الناخبين هي 28077 أسما موضحا أن عدد الناخبين الكلي لمحافظة البصرة هو 1357045 ناخباً حسب بيانات سجل الناخبين المحدث وان نسبة 2% منهم تشكل 27141 ناخباً وان هذا العدد يتجاوز النسبة المطلوبة المنصوص عليها في قانون تكوين الاقاليم لذلك فقد تم تمت المصادقة على الطلب .
واضاف انه سيتم خلال ثلاثة ايام الاعلان عن تحديد مكان وزمان تلقي الطلبات الداعمة للطلب وتسجيل طلبات الناخبين وفقاً للقانون .
وكان نائب عراقي اعلن الاسبوع الماضي انه قدم طلبا الى المفوضية العليا للانتخابات موقعا من قبل 34 الف مواطن يطالبون بأقامة اقليم في محافظة البصرة اكبر مدن الجنوب العراقي الغنية بالنفط والتي يسكنها حوالي 3 ملايين نسمة . وقال النائب المستقل وائل عبد اللطيف في مؤتمر صحافي بمدينة البصرة أن المفوضية تسلمت قوائم تحمل تواقيع أكثر من 34 ألف مواطن في محافظة البصرة يؤيدون إقامة إقليم البصرة . واوضح أن عدد الموقعين فاق نسبة 2% من سكان المحافظة والمطلوبة لإقامة استفتاء حول إمكانية إنشاء إلاقليم البصرة حيث ان المادة 115 من الدستور العراقي الدائم تنص على انه يحق لكل محافظةٍ او اكثر تشكيل اقليمٍ بناء على طلبٍ بالاستفتاء عليه يقدم بأحدى طريقتين الاولى بطلب ثلث الاعضاء في كل مجلسٍ من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الاقليم والثانية تقديم طلبٍ من عُشر الناخبين في كل محافظةٍ من المحافظات التي تروم تكوين الاقليم.
واوضح انه على المفوضية التي تسلمت القوائم أن تعلن عن الطلب في وسائل الإعلام خلال ثلاثة أيام حيث ان القوائم تحمل الاسم الرباعي للاشخاص الموقعين ورقم هوية الأحوال المدنية ورقم البطاقة التموينية . كما يفترض على المفوضية الحصول على موافقة مجلس الوزراء لاجراء استفتاء اولي ويجب ان يتم بموافقة ثلث أعضاء مجلس المحافظة او اكثر من عشر سكانها فأذا حصلت هذه الموافقة ترسل النتائج الى المفوضية والتي تبدأ بأستفتاء عام يجب ان يوافق من خلاله اكثر من نصف ناخبي المحافظة على إقامة الاقليم واذا تحقق ذلك فأنه يصار بعدها اعلان تشكيله .
معروف ان في العراق حاليا اقليم واحد هو كردستان الشمالي الذي يضم ثلاث محافظات هي اربيل والسليمانية ودهوك . وينص الدستور العراقي على ان البلاد دولة اتحادية يمكن ان تتشكل من اقاليم عدة .