باريس: اعتبرت وزيرة الاقتصاد الفرنسية كريستين لاغارد الاحد ان قمة مجموعة العشرين شكلت quot;نجاحا لفرنساquot; ولاوروبا quot;ومثالا استثنائيا للوحدة والتشاورquot;، مشددة على دور الرئيس نيكولا ساركوزي في هذا الصدد.

وقالت لاغارد لشبكة فرانس 2 quot;انها نجاح حقيقي لفرنسا ولاوروبا لان رئيس الجمهورية هو الذي دفع الى الامام هذه القمة التي كانت مثالا استثنائيا للوحدة والتشاورquot;. واضافت ان quot;اتفاق بلدان مختلفة مثل السعودية والصين وتركيا والولايات المتحدة وروسيا على ضرورة وضع خطة للانعاش وتجديد النظام المالي، يعتبر مرحلة عظيمةquot;.

واوضحت لاغارد ان مجموعة العشرين اتفقت على quot;خطة منسقة وسريعة وربما موقتةquot; للاقتصاد العالمي. واعربت لاغارد ايضا عن quot;اقتناعهاquot; بأن الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما quot;سيصدقquot; على الاجراءات التي اعتمدتها مجموعة العشرين. وقالت ان quot;الرئيس بوش اوضح لنا انه حصل على دعم الرئيس اوباماquot;.

وفيما تطالب المعارضة في فرنسا بخطة للانعاش الاقتصادي، اوضحت لاغارد من جديد ان الحكومة اتخذت حتى الان تدابير لدعم الاستهلاك والاستثمار. واشارت الى ان الازمة شملت quot;كل بلدان العالمquot; والى ان quot;مجهودا جماعيا سيحصل بالتأكيدquot;. واضافت quot;على اثر هذا المجهود الجماعي يمكننا ان نرى عودة الازدهارquot;.

وخلال قمة مجموعة العشرين السبت في واشنطن، تعهد قادة كبرى البلدان المتطورة والناشئة بانعاش الاقتصاد العالمي، ووافقوا في الوقت نفسه على اصلاح النظام المالي العالمي.