أشرف أبوجلالة من القاهرة: يفتتح الأحد في القاهرة أول مهرجان لأفلام حقوق الإنسان تحت رعاية مكتب شمال إفريقيا للكونغرس الأمريكي الإسلامي ( AIC) ، وسيستمر هذا المهرجان في الفترة ما بين 23 إلي 27 من شهر نوفمبر الجاري وسوف يعرض عدد من الأفلام من مختلف دول العالم. كما يأتي هذا المهرجان عشية الذكري الستين لإعلان مصر العالمي لحقوق الإنسان.

ومن المقرر أن تقام فاعليات هذا المهرجان الدولي في عدة أماكن بالعاصمة المصرية القاهرة تحت عنوان quot; كرامة الإنسان quot;. تقول داليا زيادة، مديرة مكتب شمال إفريقيا للكونغرس الأميركي الإسلامي :quot; نحن نحتفل بالذكري الستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان في مصر quot; مهد الحضارة quot;. وأنا فخورة للغاية باستضافة القاهرة لأحد أوائل مهرجانات أفلام حقوق الإنسان في العالم العربي. ونأمل أن يصبح هذا المهرجان السينمائي نموذجا ً يمكن تكراره في مدن أخري بالمنطقة quot;.

كما سيتم عرض معظم الأفلام المشاركة في المهرجان للمرة الأولي. ومنها الفيلم الوثائقي quot; وهناك قوة أقوى quot; الذي يظهر نجاح حركات الإصلاح غير العنيفة حول العالم، من ضمنها تلك التي شهدتها الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا والأرجنتين. وأضافت داليا زيادة قائلة ً:quot; يهدف المهرجان إلي تسليط الضوء علي قضايا حقوق الإنسان الدولية وبناء جسور تفاهم بين الثقافات. وتركز معظم الأفلام خارج مصر والعالم العربي، وعرض قضايا لا نسمع عنها غالبا في الأخبار علي الجمهور المصريquot;.

ومن بين الأفلام الأخري التي سيتم عرضها فيلم quot; الديمقراطية في دكار quot; الذي يتحدث عن فنانين سنغاليين يستخدمون الموسيقي لتعليم الآخرين حقوق الإنسان، وفيلم آخر يطلق عليه quot; The Eldersquot; وهو فيلم وثائقي أنتجته بواسطة حملة كل إنسان لديه حقوق. وسيعقب كل فيلم مناقشة القضايا التي تمت إثارتها في الفيلم. وسيتم عرض فاعليات المهرجان في مركز هشام مبارك للقانون ومؤسسة مصر الحديثة ومركز ابن خلدون. وسيتم عرض الأفلام أمام الجمهور مجانا ً.