القدس، عمان: يعتبر 72% من الإسرائيليين أن الفساد متفش بشكل واسع في بلادهم، بحسب إستطلاع للرأي نشرت نتائجه الثلاثاء. ويضع الإسرائيليون في طليعة المؤسسات الاكثر فسادا الادارات العامة ثم البرلمان والمجالس البلدية ومؤسسات العمل الموقت ووسائل الاعلام والشرطة واتحاد النقابات quot;هستدروتquot;. ورأى 73% من المستطلعين ان مستوى الفساد في الحكومة ازداد عن قبل، بالمقارنة مع 69% عبروا عن هذا الرأي عام 2007.

واجرى الاستطلاع معهد ماغار موشوت للبحوث على عينة من 542 شخصا يمثلون سكان اسرائيل ويقدر هامش الخطأ فيه ب4,5%. واعلن ايهود اولمرت استقالته في 21 ايلول/سبتمبر بعدما اوصت الشرطة بتوجيه التهمة اليه رسميا في قضيتي فساد في اطار ست تحقيقات تطاوله.

37 اردنيا توجهوا الى اسرائيل لزيارة معتقلين

في سياق آخر اعلنت وزارة الخارجية الاردنية الثلاثاء ان 37 فردا من عائلات 16 معتقلا اردنيا في اسرائيل توجهوا صباحا الى الدولة العبرية للقائهم في زيارة نادرة. وقال نصار الحباشنة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الاردنية ان quot;37 شخصا من اهالي وذوي 16 معتقلا اردنيا في سجون اسرائيل توجهوا صباحا عبر جسر الملك حسين (55 كم غرب عمان) الى اسرائيل لزيارة ذويهم المعتقلين هناكquot;.

واضاف ان quot;حافلة تابعة الى احدى الشركات السياحية الاردنية تقل هؤلاء اضافة الى عدد من موظفي وزارة الخارجية الاردنية عبر الجسر باتجاه اسرائيل وفق ترتيبات الوزارة المتفق عليها مع الجانب الاسرائيليquot;. وقال الحباشنة ان quot;الزيارة تستمر ليوم واحد حيث يعود هؤلاء مساء الى عمانquot;. وهذه هي الزيارة الثانية خلال عامين والثالثة منذ توقيع اتفاقية السلام الاردنية الاسرائيلية في 1994.

وفي 2006، زار 37 اردنيا يمثلون 16 عائلة اقارب لهم في السجون الاسرائيلية في رحلة نظمتها وزارة الخارجية الاردنية ايضا. ويبلغ عدد المعتقلين الاردنيين في اسرائيل حوالى عشرين معتقلا بحسب عمان. لكن مجموعات المعارضة الاردنية تؤكد انهم 35 وتتهم الحكومة بعدم بذل جهود كافية للافراج عنهم.