كلينتون عقد ثلاثة مؤتمرات وبوش عقد واحدا فقط
أوباما يضرب الرقم القياسي في عدد المؤتمرات الصحافية !

أشرف أبوجلالة من القاهرة: قالت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية في عددها الصادر اليوم الخميس أن الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما حقق رقما قياسيا في عدد المؤتمرات الصحافية التي عقدها منذ انتخابه في الرابع من نوفمبر الجاري، وأشارت إلى أن أوباما تلقى 22 تساؤلا من الصحافيين والمراسلين وأجرى مقابلتين تلفزيونيتين وجها لوجه على مدار الـ 22 يوما الماضية منذ فوزه بانتخابات البيت الأبيض.

وأضافت الصحيفة أن المرشح الديمقراطي عقد مؤتمره الصحافي الرابع منذ انتخابه في صباح يوم الرابع من الشهر الجاري في شيكاغو ndash; كما أن المؤتمر الأخير الذي عقده هو الثالث له في خلال أيام قليلة ndash; وهو ما يعد أمرا غير مسبوقا بالنسبة للتقابل مع الصحافيين الذين اعتادوا من قبل علي طرح أسئلتهم على الرئيس جورج بوش في مناسبات نادرة ، وفد تجاوز أوباما بالفعل آخر أربعة رؤساء في قائمة الانتظار.

كما أكدت الصحيفة علي أن أوباما تفوق علي منافسيه الأربعة السابقين في عدد المؤتمرات الصحافية التي أقيمت بعد الانتخابات وقبل التنصيب بشكل رسمي لرئاسة البلاد، بالإضافة إلى مسألة إرثه لأمة مكتظة بالمشكلات والمتاعب. وأكدت على أن أوباما يسير على خطي عمل أسرع عن سابقه بيل كلينتون. وقالت أنه في عام 2000، قام الرئيس جورج بوش بإجراء مؤتمر صحافي واحد كرئيس منتخب ولم يتم عقده إلا في التاسع عشر من ديسمبر، نظرا ً لأن نتائج فوزه على نائب الرئيس آل غور ظلت لفترات طويلة مسار جدل. ولم يعقد الرئيس المنتخب بيل كلينتون عام 1992 سوى ثلاثة مؤتمرات صحافية قبل تنصيبه بشكل رسمي رئيسا للبلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس جورج بوش الأب عقد مؤتمرا صحافيا واحدا كرئيس منتخب يوم الحادي عشر من شهر نوفمبر عام 1988. كما عقد رونالد ريغان مؤتمرا صحافيا واحدا قبل تنصيبه الرسمي في عام 1981. كما أنه عقد هذا المؤتمر الرئيسي للمصادقة على مرشحي مجلس الوزراء ، ولم يستغله في تسليط الضوء على نفسه.

وفي المؤتمرات الصحافية الأربعة التي عقدها أوباما حتى الآن، استدعي أوباما 22 صحافيا من بينهم لين سويت من صحيفة quot; ذا شيكاغو صن تايمزquot; وهي الصحيفة المحلية بشيكاغو، حيث ألقى عليه أربعة أسئلة جاوب عليهم جميعا ً. كما تلقى ستة أسئلة يوم الاثنين الماضي ، تلاه يوم الثلاثاء أربعة أسئلة ثم ثلاثة يوم أمس الأربعاء.

وتذمر العض من أن مساعدي الفريق الانتقالي الخاص بأوباما قد قاموا بالفعل باختيارهم المسبق للصحافيين الذين سيسمح لهم بطرح الأسئلة على أوباما. كما نوهت الصحيفة في الوقت ذاته إلى أن أوباما غالبا ما يكشف عن أمور هامة عند تحدثه أمام الكاميرات التليفزيونية أكثر من تلك التي يتحدث فيها أمام الصحافيين والمراسلين.