بومباي: اعلن مسؤول عسكري هندي كبير الخميس ان الناشطين الذين نفذوا سلسلة الاعتداءات المسلحة في بومباي مساء الاربعاء والتي اوقعت 125 قتيلا ومئات الجرحى جاؤوا من باكستان.
وقال الميجور جنرال ار.كي. هودا قائد العملية العسكرية الجارية ضد منفذي الاعتداءات، في تصريح صحافي ان هؤلاء quot;هم من خارج الحدود وربما من فريد كوت في باكستان. لقد حاولوا التظاهر بانهم من حيدر ابادquot;.
بينما شدد وزير الدفاع الباكستاني احمد مختار لوكالة فرانس برس الخميس ان لا علاقة لبلاده باي طريقة من الطرق باعتداءات بومباي، وذلك اثر اعلان مسؤول في الجيش الهندي ان منفذي الاعتداءات جاؤوا من باكستان.
إلى ذلك قال مسؤول في الشرطة الهندية الخميس ان اكثر من 125 شخصا قتلوا في اعتداءات منسقة نفذها متطرفون اسلاميون في بومباي، مشيرا الى ان الحصيلة لا تزال مرشحة الى الارتفاع.
واوضح حسن جعفر قائد شرطة بومباي لوكالة فرانس برس quot;ان اكثر من 125 شخصا قتلوا في ازمات الرهائنquot;.
واضاف quot;ان الحصيلة مرشحة للارتفاعquot;.
مسؤول استخباراتي روسي: منفذو اعتداءات بومباي مرتبطون بالقاعدة
من جهة ثانية ذكر مسؤول كبير في الاستخبارات الروسية ان المجموعات الاسلامية التي نفذت الاربعاء سلسلة اعتداءات دامية في بومباي مرتبطة بتنظيم القاعدة، بحسب ما نقلت عنه وكالة انباء quot;ريا نوفوستيquot; الخميس.
وقال المسؤول رافضا الكشف عن هويته ان quot;اجهزة الاستخبارات الروسية تملك معلومات مفادها ان بعض المجموعات التي هاجمت بومباي لديها اتصالات مع القاعدةquot;.
واضاف quot;الامر يتعلق بمجموعة عسكر الطيبة الارهابي. ان مقاتلي هذه المجموعة تلقوا تدريبات في معسكرات القاعدة الموجودة على الحدود بين باكستان والهندquot;.
ونفت جماعة quot;عسكر الطيبةquot; المسلحة التي تقاتل ضد الحكم الهندي في كشمير ومقرها باكستان الخميس اي ضلوع لها في الهجمات التي ادت الى مقتل اكثر من 100 شخص في بومباي، عاصمة الهند الاقتصادية.
وقال المسؤول الروسي ان الاعتداءات كانت تستهدف بشكل خاص مواطنين من بريطانيا والولايات المتحدة. وقال quot;ان بحث المقاتلين عن مواطنين من هذين البلدين في الفنادق ليس صدفة. بالنسبة الينا، بديهي انهم كانوا ينفذون الاوامرquot;.
واشار الى ان اجهزة الاستخبارات الروسية كانت لفتت انتباه زملائهم في الهند الى وجود هذه المجموعة.
وقال quot;للأسف، الهنود كانوا ينظرون حتى الآن الى هذه المجموعة على انهم لصوص يشاركون في نزاعات حدوديةquot;.
وتبنت الهجمات مجموعة تطلق على نفسها اسم quot;مجاهدي دوكانquot;، نسبة الى اسم منطقة تمتد في قسم كبير من وسط الهند وجنوبها.
10 الى 20 اسرائيليا بين الرهائن في بومباي
إلى ذلكاعلنت السفارة الاسرائيلية في نيودلهي الخميس ان ما بين عشرة الى عشرين اسرائيليا وربما عددا اكبر من الاسرائيليين بين الرهائن المحتجزين في بومباي.
وقال ايلي بيلوتسيركوفسكي المكلف مهمة المساعد في السفارة لوكالة فرانس برس quot;حاليا هناك على الارجح ما بين عشرة وعشرين اسرائيليا محتجزين رهائن، لكن يمكن ان يكون عددهم اكبرquot;.
وردا على سؤال حول احتمال تقديم اسرائيل مساعدة لقوات الامن الهندية، قال المسؤول quot;ان قوات الامن الهندية تتولى الامر وليس لدي علم بمثل هذه المبادرةquot;، مضيفا quot;نحن على ثقة تامة في قدرات الحكومة الهندية في التعامل مع الوضعquot;.
وكانت وسائل الاعلام الاسرائيلية ذكرت في وقت سابق ان ستة اسرائيليين محتجزون رهائن في بومباي اثر سلسلة اعتداءات تبنتها مجموعة اسلامية متطرفة.
وقد يكون تم احتجاز هؤلاء الرهائن في مبنى يؤوي مركزا لليهود المتشددين وقد يكون بين الرهائن الحاخام غابرييل هولزبيرغ وزوجته ريفكا.
وقتل 125 شخصا على الاقل في سلسلة الهجمات التي تشهدها بومباي منذ الاربعاء.