الرياض: نفت السعودية الاحد ان تكون رفضت منح تاشيرات دخول لفسلطينيين من قطاع غزة يرغبون باداء فريضة الحج، واكدت انها سلمت جميع التاشيرات الى السلطة الوطنية الفلسطينية، وذلك ردا على اتهامات لحركة حماس.

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية قوله ان المملكة quot;تنظر اإلى جميع الفلسطينيين بعين المساواة ومنحت الآلاف منهم من جميع الأراضي المحتلة بما فيها قطاع غزة تأشيرات دخول للمملكة لأداء فريضة الحجquot;.

وذكر المصدر الذي فضل الكشف عن اسمه ان التاشيرات quot;سلمت للسلطة الفلسطينيةquot;.

وقال ان السعودية quot;قامت بزيادة الحصة المقررة لهم (الفلسطينيون) مراعاة لظروفهم الإنسانية، كما وان جميع منافذ المملكة مستعدة لاستقبالهم وتسهيل أدائهم للشعيرةquot;.

واضاف المصدر quot;انه امام ذلك لا تستطيع المملكة الا ان تستنكر الغرض من هذه التصريحات المغلوطة اذ ان قلب الحقائق لا يمكن الا ان يكون لاغراض ليست في صالح الشعب الفلسطيني ولا لتسهيل اداء شعائرهم الدينيةquot;.

وكان عضو في المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة المقاومة الاسلامية (حماس) انتقد السبت ما قال انه رفض المملكة العربية السعودية منح تاشيرات دخول الى فلسطينيين في غزة يرغبون باداء فريضة الحج.

وحذر عاطف عدوان في اقوال نقلها موقع حماس على الانترنت، العائلة المالكة السعودية من quot;تداعيات سلبيةquot; لذلك.

وقال النائب ان التاشيرات لم تمنح لحوالى 2200 طالب للحج مسجلين في غزة لدى اجهزة حركة حماس.

فتح

من جانبها شنت حركة فتح الاحد هجوما عنيفا على حركة حماس بسبب quot;منعهاquot; اكثر من ثلاثة الاف وخمسمئة حاج من قطاع غزة من التوجه الى السعودية، معتبرة ان quot;الاتهاماتquot; التي اطلقتها حماس بحق السعودية ومصر دليل على quot;افلاسها وعزلتهاquot;.

وقال الناطق باسم حركة فتح احمد عبد الرحمن خلال مؤتمر صحافي في مقر الرئاسة في رام الله الاحد ان quot;احد حجاج القطاع توفي بعد الاعتداء عليه من قبل عصابات حماس التي تواصل اغلاق معبر رفح لليوم الثاني على التوالي لمنع 3500 حاج من اداء مناسك الحج في الاراضي الحجازيةquot;.

وانتقد المتحدث quot;الاتهامات التي اطلقتها حركة حماس ضد سياسة المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربيةquot;.

وقال quot;لا يوجد عاقل واحد يمكنه ان يتفوه بهذه الكلمات ضد سياسة المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربيةquot;.

وكان عاطف عدوان عضو المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة حماس انتقد السبت ما اعتبره رفض المملكة العربية السعودية منح تاشيرات دخول الى فلسطينيين في غزة يرغبون باداء فريضة الحج، محذرا العائلة المالكة السعودية من quot;تداعيات سلبيةquot; لهذا الرفض.

واضاف المتحدث باسم فتح ان quot;هذا الكلام يدل على مدى افلاس حركة حماس والعزلة الفلسطينية والعربية والدولية التي تعيشها، وهذا يعني ان حركة حماس باتت على شفير الهاوية، وان لا مستقبل لها في قطاع غزةquot;.

وناشد المتحدث quot;كل قادة الدول الاسلامية ورجال الدين فيها للتدخل والوقوف مع حجاج قطاع غزةquot;.

واشار الى ان حجاج القطاع فازوا بالقرعة للحج هذا العام من بين 19 الف حاج تقدموا بطلب، والفائزون هم مواطنون لا ينتمون الى اي فصيل سياسي او حزب معين، واعدا حجاج غزة الممنوعين من السفر، ان تكون اسماؤهم على راس قائمة المتوجهين لاداء فريضة الحج quot;فور تخلص شعبنا من زمرة الانقلابيينquot;.

وقال quot;ان الاوامر التي صدرت من حماس وتحديدا من سعيد صيام لاعتراض قوافل الحجاج ومصادرة اوراق وجوازات الحجاج المتوجهين الى معبر رفح وارجاعهم بعد الاعتداء على بعضهم تبطل ادعاءات حماس بان مصر هي التي تمنع الحجاج الفلسطينيين من مغادرة معبر رفحquot;.

واضاف احمد عبد الرحمن quot;ان حماس بانقلابها وانفصالها ترفض نظام القرعة المعتمد لاختيار الحجاج منذ قيام السلطة الوطنية الفلسطينية وتصر على استبعاد اي مواطن فلسطيني من بعثه الحج ما لم يكن من انصارهاquot;.

وتابع ان quot;اقدام حماس بمنع وحرمان الحجاج الفلسطينيين من اداء فريضة الحج يكشف القناع عن وجه هؤلاء الانقلابيين المتاجرين بالاسلام، والاسلام منهم بريءquot;.

واكد ان quot;استمرار هذا الانقلاب الدموي الذي تحول ابطاله الى قطاع طرق ومهربي انفاق اصبح الآن يشكل خطرا (..) على الاسلام والمسلمين، فلاول مرة في تاريخنا الحديث تمنع عصابة من قطاع الطرق الحجاج الفلسطينيين من التوجه لاداء فريضة الحجquot;.

واكد ان quot;الافلاس السياسي والاخلاقي والعزلة الداخلية والخارجية لزمرة الانقلاب الدموي ضد الشرعية الوطنية، لا بد وان يوصل الانقلاب وابطاله الى السقوط الحتمي وفي القريب العاجلquot;.