الجزائر: التقى خبراء افارقة الاثنين في العاصمة الجزائرية في اطار منتدى حول تمويل الارهاب لاعداد quot;برنامجquot; يعرض على الاتحاد الافريقي بشأن quot;المكافحة المشتركةquot; لهذه الافة حسب ما ذكر وزير جزائري.
وذكرت وكالة الانباء الجزائرية ان عبدالقادر مساهل الوزير الجزائري المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والافريقية تحدث في افتتاح الملتقى عن اشكالية تمويل الارهاب في افريقيا الذي يشكل موضوعا quot;حساساquot;، واشار الى quot;الحدة التي تطرح بها ضرورة مواجهة هذه الظاهرة التي هي في توسعquot;.
ودعا مساهل المجتمع الدولي الى دعم افريقيا ولاسيما في مجال مكافحة المخدرات والجريمة وذلك للسماح لها quot;بالتزود بادوات قانونية وهياكل من شانها ان تتطابق مع المعايير الدولية في مجال مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهابquot;.
واضاف ان هذا الاجتماع المغلق الذي يستمر خمسة ايام حول مكافحة تمويل الارهاب في شمال وغرب افريقيا سيتيح للخبراء التشاور بصورة فعلية للخروج ببرنامج يعرض على اجهزة الاتحاد الافريقي.
وينظم هذا اللقاء المركز الافريقي للدراسات والبحث حول الارهاب بالتعاون مع مركز الدراسات الاستراتيجية في افريقيا الذي انشىء بمساعدة وزارة الدفاع الاميركية.
واشار الوزير الجزائري الى ان الجزائر تعتبر في الطليعة دوليا في المجال القانوني في هذا الاطار حيث ان لها خبرتها الخاصة في مكافحة الارهاب. وركز على ضرورة تبادل المعلومات بين الدول والتعاون الدولي في هذا المجال.
وتحدث عن وجود خلية انشئت في الجزائر عام 2002 لمعالجة المعلومات المالية وتلقي بيانات من البنوك حول الشكوك التي تثيرها تحركات مشبوهة لرؤوس الاموال.
واضاف ان لدى الجزائر وسائل قانونية للتدخل في جميع الظروف ومكافحة التدفقات المالية واكتشاف عمليات الاحتيال والاموال المخصصة لتمويل الارهاب.