الجزائر: أصدرت محكمة جزائرية اليوم حكما يقضي بالسجن سبع سنوات نافذة في حق ثلاثة أشخاص بعد ادانتهم بمحاولة اغتيال الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والانخراط في جماعة ارهابية مسلحة.
وأصدرت الحكم محكمة الجنايات لمدينة وهران غربي العاصمة الجزائرية بعد اتهام المدانين الثلاثة بمحاولة القتل العمد مع سبق الاصرار والترصد واستعمال متفجرات في أماكن عامة وتشكيل تنظيم ارهابي فيما استفاد خمسة أشخاص آخرين تم محاكمتهم في نفس القضية من الافراج.

وكانت التحقيقات ادت الى تحديد هوية مرتكب العملية الارهابية وهو الانتحاري الذي لقي حتفه بلزرق الهواري من مدينة وهران وثلاثة من رفاقه وهم ينتمون جميعا الى ما يسمى تنظيم (الجماعة السلفية للدعوة والقتال).
واوضح مصدر في المحكمة ان شرطة الامن القت القبض على المتهمين في اطار التحقيق الأولي الذي فتح عقب العملية الارهابية الانتحارية المرتكبة في 6 سبتمبر 2007 بباتنة واستهدفت موكب الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بواسطة الانتحاري هواري بلزرق.

وكانت عملية محاولة اغتيال الرئيس بوتفليقة وقعت أثناء زيارته لوسط مدينة باتنة وأسفرت عن مقتل 25 شخصا وجرح 173 آخرين والقي القبض على اثرها على 12 شخصا تم ادانة ثلاثة من بينهم