طهران: دعا مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون الافريقية محمد رضا باقري اليوم الحكومة المصرية الى الرد على استعداد طهران بشأن الارتقاء بمستوى علاقاتهما السياسية.
واشار باقري في تصريحات ادلى بها للصحافيين على هامش تفقده وكالة الانباء الايرانية الى اعلان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد العام الماضي استعداد بلاده لارسال سفيرها الى القاهرة قائلا quot;يجب على الاصدقاء في مصر الرد على هذا الاستعدادquot;.
وقال انه quot;بالرغم من اعلان طهران استعدادها الرسمي لرفع علاقاتها السياسية مع القاهرة الى مستوى السفير لكن يبدو ان الحكومة المصرية تفتقد الاستعداد او الارادة اللازمة في هذا الشأنquot;.

واضاف ان quot;طهران والقاهرة تتمتعان بثقافة وحضارة اسلامية عريقة ولديهما قواسم مشتركة كثيرة في العديد من المجالات الا ان هناك جهات ثالثة تحول دون تقارب هذين البلدينquot; معربا عن امله في ان تتوفر الارادة السياسية اللازمة لدى المسؤولين المصريين لاقامة علاقات طبيعية بين البلدين. من جهة اخرى اعلن مساعد وزير الخارجية الايراني ان quot;طهران ستستضيف في النصف الثاني من العام المقبل مؤتمر القمة الافريقيquot; وكشف في الوقت نفسه عن وجود خطة استراتيجية لبلاده للحضور على المدى البعيد في افريقيا.

واضاف quot; نعمل بجد لتطوير التبادل التجاري مع افريقيا وتصدير بضائعنا الى الاسواق الافريقيةquot;.
واشار الى اختطاف سفينة ايرانية قبل فترة قبالة السواحل الصومالية مؤكدا ان quot;طهران ستتعامل بحزم مع خاطفي هذه السفينة التي اختطفت قبل اسبوعين وهي تعمل بجد لاطلاق سراح طاقمها في اقرب وقت ممكن