غزة: سمحت إسرائيل لمركب ينقل ناشطين متضامنين مع الفلسطينيين الثلاثاء بدخول شاطىء غزة في رابع رحلة من هذا النوع إحتجاجا على الحصار الإسرائيلي للقطاع. وكان مركب quot;ديغنيتيquot; غادر مرفأ لارنكا القبرصي مساء الاثنين.

ودخل المركب ميناء غزة وعلى متنه اساتذة بريطانيين وجراح بريطاني للتطوع بالعمل في المستشفيات المحلية وناشطون للدفاع عن حقوق الانسان وصحافيون. وجاء مع ركاب السفينة الاثني عشر فلسطيني كان منع من العودة الى غزة حيث تقيم اسرته. ونقلت السفينة طنا من المعدات الطبية حسب ما ذكر منظمو الرحلة. وهذه الرحلة هي الرابعة التي تنظمها حركة تحرير غزة ومقرها في الولايات المتحدة بعد تنظيم رحلات مماثلة في اب/اغسطس وتشرين الاول/اكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر.

وحذرت اسرائيل الناشطين قبل الرحلات من الدخول الى المنطقة العسكرية المغلقة التي تقيمها حول قطاع غزة لكنها لم تعرقل الرحلات. واحتجت ليبيا مطلع الشهر الحالي امام مجلس الامن الدولي على اعتراض اسرائيل سفينة شحن ليبية حاولت نقل مساعدات لسكان القطاع. ومنعت زوارق حربية اسرائيلية السفينة الليبية المحملة ب3 الاف طن من المساعدات الانسانية من الوصول الى غزة. وقالت اسرائيل انه بما ان ليبيا لا تعترف بدولة اسرائيل فان عملية الاعتراض مبررة بداعي حماية الامن القومي.

وتفرض اسرائيل حصارا مشددا على غزة منذ ان سيطرت حركة المقاومة الاسلامية على القطاع منتصف 2007، وقد تسمح احيانا بادخال مساعادت انسانية محدودة. وسمحت اسرائيل لحوالى اربعين شاحنة محملة بالمساعدات الانسانية بدخول قطاع غزة الثلاثاء عبر معبر كرم ابو سالم (كيريم شالوم)، جنوب قطاع غزة، وهي قافلة المساعدات الانسانية الخامسة التي تدخل القطاع خلال شهر.