اوسلو: اعتبر المبعوث الخاص السابق للامم المتحدة الى كوسوفو مارتي اهتيساري الثلاثاء ان استقلال الاقليم الصربي السابق الذي اعترفت به نحو خمسين دولة quot;لا عودة عنهquot; بالرغم من رفض روسيا وصربيا.

وقال اهتيساري الرئيس الفنلندي السابق في مؤتمر صحافي عقده في اوسلو عشية تسلمه جائزة نوبل للسلام التي منحت له لوساطاته العديدة من اجل السلام في سائر ارجاء العالم منذ اكثر من ثلاثين سنة، quot;ان كوسوفو مستقل وسيبقى مستقلا. وقد اعترفت به اكثر من خمسين دولة، والاهم، من دول تمثل على ما اعتقد 65 الى 70% من الاقتصاد العالميquot;. مضيفا ان دولا اخرى ستتبع.

وفي اطار مهمته الى كوسوفو بتفويض من الامم المتحدة بين تشرين الثاني/نوفمبر 2005 واذار/مارس 2007، لم ينجح اهتيساري (71 عاما) في الحصول على حل تفاوضي بين الصرب والكوسوفيين حول مستقبل هذا الاقليم المأهول بغالبية البانية.

وفي اخر المطاف اعلن كوسوفو استقلاله عن صربيا من جانب واحد في 17 شباط/فبراير رغم رفض بلغراد وموسكو. في المقابل اعترفت الولايات المتحدة ومعظم دول الاتحاد الاوروبي بالدولة الجديدة.

وسيتلقى اهتيساري جائزة نوبل للسلام الاربعاء في مقر بلدية اوسلو. وقد كوفىء لجهوده من اجل السلام في اصقاع الارض خصوصا في اقليم اتشيه الاندونيسي وفي ناميبيا والبلقان.

وتتضمن الجائزة مدالية وشهادة وشيكا بقيمة عشرة ملايين كورون سويدي (حوالى 950 الف يورو).