تونس: اعلن وزير الخارجية التونسي عبد الوهاب عبد الله الخميس امام مجلس المستشارين (الشيوخ) انه تم السماح لتونس بالحصول على quot;وضع الشريك المتقدمquot; مع الاتحاد الاوروبي.
وقال الوزير اثناء مناقشة ميزانية وزارته امام المجلس quot;اثنى الجانب الاوروبي علي نجاحات تونس واصلاحاتها الرائدة واعرب عن ارتياحه للمراحل المتقدمة التي قطعتها تونس على درب التقدم والتنمية مما يؤهلها لتكون في مرتبة الشريك المتقدم للاتحادquot;.
ويعني quot;وضع الشريك المتقدمquot; مع الاتحاد الاوروبي علاقات سياسية واقتصادية عميقة جدا بين الطرفين.
ويمكن منح هذا الوضع من قبل المفوضية الاوروبية لدول quot;سياسة الجوارquot; اي الجيران المباشرين للاتحاد الاوروبي غير المعنيين بمسار الانضمام الى الاتحاد.
واضاف الوزير التونسي الذي كان يقدم تقريرا لمجلس المستشارين عن اجتماع مجلس الشراكة التونسي الاوروبي في بروكسل، ان هذه المرتبة quot;تكتسي اهمية بالغة اقتصاديا وسياسيا لاسيما في ظروف الازمة التي يمر بها العالم اليومquot;.
وتم خلال اجتماع مجلس الشراكة في 11 تشرين الثاني/نوفمبر استعراض الشراكة بين تونس والاتحاد الاوروبي خصوصا اثر دخول اتفاق التبادل الحر للمنتجات المصنعة بين الطرفين حيز التنفيذ في بداية 2008 .
وبدات تونس التي كانت وقعت اول اتفاق شراكة مع الاتحاد الاوروبي بين الدول غير الاوروبية في 1995، مفاوضات حول تحرير الخدمات والمنتجات الزراعية تمهيدا للتبادل الحر التام في 2010.
وحصل المغرب في تشرين الاول/اكتوبر على quot;وضع متقدمquot; للتعاون مع الاتحاد الاوروبي كان يطالب به منذ 2004.