لندن: دعت منظمات مدافعة عن حقوق الانسان الخميس في لندن الدول الاوروبية الى ان تحذو حذو البرتغال وتقدم اللجوء للمعتقلين المفرج عنهم من معسكر غوانتانامو الاميركي في كوبا.
وقالت منظمة العفو الدولية ان quot;على الاتحاد الاوروبي والدول الاوروبية ان تبدي موقفا قياديا وتصغي لنداء البرتغال بوضع الحاجة لتقديم الحماية لمعتقلي غوانتانامو غير القادرين على العودة الى بلادهم، في موقع بارز في جدول اعمالهاquot;.
ويقول المحامون انه لا توجد ادلة لتوجيه اتهامات لنحو 200 من معتقلي غوانتانامو غير انهم لا يستطيعون العودة الى بلدانهم خوفا من تعرضهم للقمع.
ورحبت منظمة quot;ربريفquot; التي تمثل اكثر من عشرين من معتقلي غوانتانامو بنداء البرتغال ودعت دول اخرى الى الاقتداء بها.
وقال مدير المنظمة المحامي كلايف ستافورد سميث quot;هناك العديد من السجناء المعتقلين في قاعدة غوانتانامو الذين تم السماح لهم بمغادرة ذلك السجن الرهيبquot;.
واضاف quot;لكن للاسف، كان عليهم ان يناضلوا لكي يبقوا لان ادارة بوش كانت تريد ارسالهم الى بلدان كانوا سيتعرضون فيها لمزيد من التعذيب، ولم تعرض اي دولة اخرى استضافتهمquot;.
وفي رسالة الى نظرائه الاوروبيين، قال وزير خارجية البرتغال لويس امادو الاربعاء ان على الاتحاد الاوروبي ان quot;يوجه اشارة واضحة بشأن رغبتنا في مساعدة الحكومة الاميركية في حل هذه المشكلة، وذلك عبر استقبال معتقلينquot;.
ووعد الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما باغلاق غوانتانامو الذي لا يزال يعتقل فيه 250 شخصا.