القدس، رام الله، القاهرة: أكدت وزيرة الخارجية الإسرائيلية ورئيسة حزب كاديما تسيبي ليفني الجمعة أن مسالة طرد عرب إسرائيل بعد إنشاء دولة فلسطينية ليس مطروحا. وقالت في حديث إلى الإذاعة العامة الاسرائيلية quot;المطالب الوطنية (للعرب الاسرائيليين) يجب ان تترجم في مكان آخر (غير اسرائيل) في اطار دولة فلسطينية، انما ليس مطروحا القيام باي عملية نقل او دفعهم الى الرحيلquot;.

وتابعت ليفني عن مسألة انشاء دولة فلسطينية quot;انا مستعدة للتخلي عن جزء من البلاد لدينا حقوق فيه، لكي تصبح اسرائيل دولة يهودية وديموقراطية يتمتع فيها كل المواطنين بحقوق متساوية مهما كان دينهم وانتماؤهمquot;.

وجاءت هذه التصريحات بعد الجدل الذي اثاره تصريحها الخميس وقالت فيه ان التطلعات الوطنية لعرب اسرائيل لا يمكن ان تتحقق الا في اطار دولة فلسطينية. وقالت الخميس في حديث لها عن حل النزاع العربي الاسرائيلي quot;الحل الذي ادعو اليه من اجل الحفاظ على الطابع اليهودي والديموقراطي لاسرائيل هو انشاء كيانين وطنيين منفصلينquot;. واضافت انه بعد انشاء الدولة الفلسطينية، quot;يمكننا ان نقول للمواطنين الفلسطينيين في اسرائيل الذين ندعوهم عرب اسرائيل، ان الحل لتطلعاتكم الوطنية موجود في مكان آخرquot;.

وعلق النائب العربي الاسرائيلي احمد الطيبي على هذه التصريحات حينها بالقول ان على تسيبي ليفني quot;التي تسعى الى منصب رئيس الوزراء ان تقول الامور بوضوحquot;، في اشارة الى الانتخابات التشريعية التي ستجري في العاشر من شباط/فبراير في اسرائيل.

وتساءل احمد الطيبي عبر الاذاعة quot;هل تقترح بان تترك هنا (في اسرائيل) مليون مواطن من دون حقوق سياسية وهوية وطنية او تنوي نقل مليون مواطن عربي من هنا الى الدولة الفلسطينية بعد انشائها؟quot;. ويبلغ عدد عرب اسرائيل 1,4 مليونا من سبعة ملايين، وهم يتحدرون من 160 الف فلسطيني بقوا على ارضهم بعد قيام دولة اسرائيل في 1948.

ونددت الرئاسة الفلسطينية الخميس بتصريحات ليفني. وقال نبيل ابو ردينه، المتحدث باسم الرئيس محمود عباس، quot;ان تصريحات ليفني تضع العراقيل امام عملية السلام ولن تؤدي الى اتفاق سلام وحل عادل وشامل بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيليquot;.

لقاء بين عباس وبوش

واعلن مكتب رئيس السلطة الفلسطينية الجمعة ان محمود عباس سيلتقي الرئيس الاميركي جورج بوش في 19 كانون الاول/ديسمبر في البيت الابيض. وقال نبيل ابو ردينة ان عباس وبوش سيبحثان وضع عملية السلام منذ تحريكها في مؤتمر انابوليس قرب واشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر 2007. واضاف ابو ردينة ان عباس سيتوجه الى موسكو في 22 كانون الاول/ديسمبر لاجراء محادثات مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين.

شيخ الازهر يدعو لرفع الحصار عن غزة

في سياق متصل دعا شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي في تصريحات نقلتها صحيفة مصرية الجمعة اسرائيل الى فك الحصار الذي تفرضه على قطاع غزة، وذلك بعد ايام من تصريح قال فيه انه لا يعلم ان هناك حصارا على غزة اثار موجة من الانتقادات. وشدد شيخ الازهر في تصريح لصحيفة quot;المصري اليومquot; المستقلة على quot;ضرورة رفع الحصار وضرورة توقف اسرائيل عن اجراءاتها التعسفية ضد الشعب الفلسطينيquot;. كما دعا اسرائيل الى ان quot;تلتزم القوانين الدولية التي تؤكد حق الفلسطينيين في حياة آمنةquot;.

وكان نشر صورة لطنطاوي وهو يصافح الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز خلال مؤتمر حوار الاديان الذي نظمته الامم المتحدة الشهر الماضي، اثار غضب صحافة المعارضة المصرية، وطالب احد نواب المعارضة باقالة طنطاوي من منصبه. واوردت صحيفة quot;معاريفquot; الاسرائيلية تفاصيل عن المصافحة، موضحة ان الشيخ طنطاوي اقترب من بيريز وتحدث اليه. الا ان طنطاوي رد بحدة على تقرير الصحيفة الاسرائيلية وقال انه صافح بيريز من دون ان يعرف من هو.

وردا على سؤال عن مصافحته بيريز بينما تشدد اسرائيل حصارا على غزة فرضته بعد سيطرة حركة حماس على القطاع في حزيران/يونيو 2007، قال طنطاوي quot;اسألوا الخارجيةquot;.واضاف quot;لا اعرف ان هناك حصارا على غزة. هل هذه شغلتي انا؟ ما تسألوا وزير الخارجيةquot;. وتابع quot;اي حصار واي قرف. الحصار موجود من شهورquot;.

وتعقيبا على كلام شيخ الازهر الجمعة، اعتبر وحيد عبد المجيد نائب رئيس مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية ان quot;هذا التخبط ليس جديدا في سلوك شيخ الازهر لانه جزء من نمط شخصيتهquot;.

واضاف في تصريح لصحيفة quot;المصري اليومquot; quot;هذا التخبط ايضا دليل على ان شيخ الازهر اصغر من هذا المنصب وهذا ليس عيبا فيه فقط بل في من اختارهquot;، معتبرا ان quot;معظم من يشغلون مناصب كبيرة في الدولة اصغر منهاquot;.