اثينا، برلين: شهدت العاصمة اليونانية سلسلة إعتداءات صغيرة ليل الجمعة السبت غير أنه لم تسجل أية مواجهات في اليونان بين الشبان وقوات الأمن بعد سبعة أيام من أعمال عنف حضرية هزت البلاد. ولم يتم تبني هذه الهجمات التي استهدفت خمسة بنوك ومكتب محلي للحزب المحافظ الحاكم quot;الديمقراطية الجديدةquot; في اثنين من احياء اثينا. ولم تؤد الهجمات الى سقوط ضحايا وتسببت فقط في اضرار مادية واندلاع حرائق سريعا ما سيطر عليها الاطفائيون.

واستهدفت الاعتداءات مقار البنك الوطني اليوناني (اكبر بنوك البلاد) والبنك الزراعي والعام وسيتي بنك. كما سجلت اضرار في سوبرماركت ومحل لبيع منتجات شركة الاتصالات يقعان بمحاذاة مصرفين تعرضا لهجمات.

ونفذت هذه الاعتداءات باستخدام خراطيش غاز صغيرة كما هو الحال عادة في اليونان. وتم احراق سيارتين في اثنين من احياء العاصمة غويزي واكسارشيا معقل الاحتجاج في اثينا. ولم يعلن عن اي تظاهرة السبت لتلاميذ المدارس وطلبة الجامعات المحتشدين منذ اسبوع اثر مقتل الفتى الكسي غريغوربولوس (15 عاما) السبت الماضي برصاص شرطي في حي اكسارشيا.

تظاهرة في برلين

وفي بيرلين تظاهر المئات مساء الجمعة احتجاجا على مقتل شاب في اثينا اشعل موجة عنف ضد الشرطة في اليونان، بحسب الشرطة الالمانية. وقال المنظمون ان عدد المتظاهرين ناهز 1500 شخص بينهم 150 يونانيا ساروا في شوارع حي كرويزبرغ الشعبي في جنوب العاصمة، في حين قدرت الشرطة عددهم ب500. واكدت القوى الامنية ان التظاهرة جرت من دون صدامات. ووقعت بعض المواجهات ليل الخميس الجمعة في فرانكفورت (غرب) بعد تظاهرة اعتراض للغرض عينه.