واشنطن: قال السناتور هاري ريد زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الاميركي انه من المتوقع ان يتسلم السناتور الديمقراطي جون كيري رئاسة لجنة العلاقات الخارجية ذات النفوذ في المجلس اعتبارا من الشهر القادم.
وذكر ريد في بيان يوم الاثنين ان كيري (65 عاما) المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الاميركية لعام 2004 سيخلف السناتور الديمقراطي جو بايدن في رئاسة اللجنة بعد ان يتسلم بايدن مهام منصبه كنائب للرئيس المنتخب باراك أوباما في 20 يناير كانون الثاني.
وأصدر كيري بيانا في إسلام أباد عاصمة باكستان في اول زيارة له في الخارج كرئيس قادم للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الاميركي قال فيه quot;يشرفني ان اخدم كرئيس للجنة أعرف من خبرتي منذ كنت شابا انها يمكنها ان تؤثر على مسار أمننا وتساهم في تعزيز قيمنا ومبادئنا في العالم.quot;
وتشمل جولة كيري بولندا وجورجيا والهند وافغانستان والكويت.
وكان اسم كيري قد ورد في قائمة المرشحين لشغل منصب وزير الخارجية في ادارة أوباما القادمة. وبعد ان اختار أوباما السناتور هيلاري كلينتون للمنصب اوصى ريد بتولي كيري رئاسة لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ.
ومن شبه المؤكد ان يحصل كيري على المنصب في المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون.
وكان كيري قد مثل امام لجنة العلاقات الخارجية منذ 37 عاما للادلاء بشهادته كجندي شارك في حرب فيتنام. ووقف حينها كيري امام اللجنة بزيه العسكري وشهد كمحارب شاب ومنتقد شديد لحرب لم يؤيدها الشعب الاميركي وأحدثت انقساما في الولايات المتحدة وأفرزت جيلا من الاميركيين الراديكاليين.
وقال كيري وقتها في شهادته باسم المقاتلين المناهضين لحرب فيتنام quot;نحن غاضبون لاننا نشعر اننا وقعنا ضحية أسوأ نوع من الاستغلال من جانب ادارةquot; الرئيس الاسبق ريتشارد نيكسون.