انقرة: اعلن الجيش التركي في بيان ان مقاتلات تركية قصفت الثلاثاء مخابىء للمتمردين الاكراد في شمال العراق. واورد بيان على الموقع الالكتروني للجيش ان القوات الجوية التركية استهدفت مواقع لحزب العمال الكردستاني في جبال قنديل في شمال العراق الذي يتحصن فيه المتمردون. وقال البيان quot;انجزت المقاتلات مهمتها بنجاح وعادت الى قواعدها سالمةquot;.

ولم يحدد البيان ما اذا كانت الغارة اسفرت عن وقوع قتلى في صفوف حزب العمال الكردستاني. وقال ان تدابير قد اتخذت للحؤول دون اصابة المدنيين في المنطقة.

ويشن الجيش التركي غارات جوية منتظمة على قواعد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، مستفيدا من المعلومات التي تقدمها الولايات المتحدة حليفة تركيا في حلف شمال الاطلسي. وقد شنت تركيا الغارة السابقة في الخامس من كانون الاول/ديسمبر.

وقد شن حزب العمال الكردستاتي الذي تعتبره انقرة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي منظمة ارهابية، حملة مسلحة في 1984 للحصول على الحكم الذاتي في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه اكثرية من الاكراد. وقد اسفر النزاع عن 44 الف قتيل.

وتقول انقرة ان حوالى الفي متمرد من حزب العمال الكردستاني يتحصنون في الجبال الواقعة شمال العراق، حيث يتمتعون بحرية التحرك والتزود بالأسلحة والذخائر التي يستخدمونها في هجماتهم في الاراضي التركية.

وغالبا ما اتهمت تركيا اكراد العراق الذين يتولون ادراة المنطقة في اطار حكم ذاتي، بالتساهل وحتى بمساعدة انشطة حزب العمال الكردستاني.

وقرر العراق وتركيا والولايات المتحدة الشهر الماضي تشكيل لجنة مشتركة لمراقبة التهديد الذي يشكله حزب العمال الكردستاني وتبني تدابير من شأنها وقف انشطة