بيشاور: تظاهر حوالى خمسة الاف شخص الخميس في بيشاور كبرى مدن شمال غرب باكستان لمطالبة اسلام اباد بوقف دعمها اللوجستي لامداد قوات الحلف الاطلسي والولايات المتحدة في افغانستان. وقد اجتاح حشد المتظاهرين شوارع بيشاور على هتافات quot;الله اكبرquot; وquot;لنسحق اميركاquot; او quot;لا لامداد الحلف الاطلسيquot; كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.

وفي الايام الاخيرة وقعت سلسلة هجمات على مستودعات وحاويات في شمال غرب باكستان حيث تم احراق مئات الشاحنات التابعة للاطلسي والقوات الخاضعة لقيادة اميركية مباشرة في افغانستان.

واعتبر قاضي حسين احمد زعيم الجماعة الاسلامية، الحزب الاسلامي الباكستاني، الذي كان على راس المتظاهرين في بيشاور انه quot;من المخجل ان يقدم بلد مسلم (دعما) لوجستا الى الولايات المتحدة التي تعمل ضد مصالح المسلمين في العالم اجمعquot;. وطالب قضاي حسين اسلام اباد بالتخلي عن دورها كحليف للولايات المتحدة في quot;حربها على الارهابquot; مهددا بquot;اجبار الحكومة على وقف اي امدادquot;.

وكان احد قادة طالبان الباكستانيين حذر اواخر تشرين الثاني/نوفمبر بان المتمردين سيسعون الى وقف امداد جنود القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي وكذلك القوات الخاضعة للقيادة الاميركية في افغانستان.

ويأتي نحو 80% من امدادات القوات الاجنبية في افغانستان من باكستان، والوقود والمعدات الثقيلة غالبيتها عبر ممر خيبر الذي يربط بين البلدين. ويقع ممر خيبر في قلب المناطق القبلية التي اصبحت معقلا لطالبان الباكستانيين وعناصر القاعدة الذين فروا من افغانستان بعد الاطاحة بالنظام الاسلامي في كابول اواخر ا لعام 2001.