مصر تحمل إسرائيل مسؤولية ما يحصل في غزة
بيروت: تجمع آلاف الأشخاص الجمعة في الضاحية الجنوبية لبيروت للمشاركة في تظاهرة ضخمة دعا إليها حزب الله للتنديد بالحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة. وغصت الشوارع الرئيسية للضاحية الجنوبية بجموع المتظاهرين في حين اغلق العديد من طرقاتها امام حركة السير.

ورفع المتظاهرون اعلاما فلسطينية واعلام حزب الله وتوجهوا سيرا على الاقدام باتجاه ملعب الراية في الضاحية الجنوبية معقل الحزب الشيعي، حيث سيقام التجمع الرئيسي للتظاهرة. وجهزت ساحة التجمع بمكبرات للصوت ستذيع خطابا للامين العام لحزب الله حسن نصر الله.

ورفعت نساء محجبات وعناصر من كشافة حزب الله علمين فلسطينيين ضخمين، بينما رفع متظاهرون آخرون لافتات عدة كتب على احداها quot;لا اتفاقات اذا كانت ستؤدي الى كارثة انسانيةquot;، بينما كتب على لافتات اخرى quot;نصر الله لك الولاء حماك الله لنا قائداquot; وquot;ديننا دين نصرة المظلومquot;. ورفع آخرون صورة كبيرة لنصر الله والقيادي العسكري في حزب الله عماد مغنية الذي اغتيل في دمشق في 12 شباط/فبراير واتهم حزب الله اسرائيل باغتياله، الامر الذي نفته اسرائيل. وكتب على الصورة quot;يا قدس انا قادمونquot;.

كذلك رفعت امرأة صورة عليها رسم حذاء كتب تحته quot;رمز العزquot; ورسم كأس ويسكي كتب تحته quot;رمز الذلquot;، في اشارة الى الحذاء الذي رماه الصحافي العراقي منتظر الزيدي على الرئيس الاميركي جورج بوش الاحد. وقال مصباح قاروط (42 عاما) quot;جئت من الجنوب لاجل غزة. كلام السيد (حسن نصر الله) كلام مقدس. التظاهر لا يكفي ضد اسرائيل. لا بد من عمل عسكري لابادة اسرائيلquot;.

وبموازاة هذه التظاهرة المركزية جرت تظاهرات مناطقية عدة ولا سيما في الجنوب والبقاع (شرق) وهما منطقتان يتمتع فيهما الحزب الشيعي بثقل شعبي كبير، فضلا عن تظاهرات في الشمال نظمتها حركات اسلامية وفلسطينية. وفرضت اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ سيطرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على القطاع اثر اطاحتها بالاجهزة الامنية الموالية لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في حزيران/يونيو 2007. وشددت اسرائيل هذا الحصار مطلع تشرين الثاني/نوفمبر ردا على اطلاق صواريخ فلسطينية من شمال القطاع باتجاه اراضيها الجنوبية.