مبادرة سعودية لإنهاء الصراع في أفغانستان

مصدر: السعودية تستضيف محادثات سلام أفغانية بحضور ممثلين عن طالبان

لقاء في السعودية بين طالبان ورجال دين افغان

الفيصل: السعودية قامت بمحاولة بين الأطراف الأفغانية

المفاوضات بين أفغانستان وطالبان تأتي في إطار الدستور

السعودية تستضيف محادثات أفغانية.. ووزير الدفاع الأفغاني يدعو لحل سياسي

كابول: نفى الملا محمد عمر زعيم حركة طالبان الافغانية الثلاثاء وجود حوار بين حركته وحكومة كابول بوساطة سعودية اشار اليه اخيرا مسؤولون اجانب. وجاء في بيان يحمل توقيعه ان quot;الحقيقة هي ان امارة افغانستان الاسلامية (طالبان) لم تشارك في اي مفاوضات في السعودية او دولة الامارات او اي بلد اخرquot;.

واضاف quot;هذه المعلومات لا اساس لها وليست الا دعاية تروج لها بعض الاوساطquot;. وفي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر اعرب الرئيس الافغاني حميد كرزاي مجددا عن استعداده لحماية الملا عمر اذا وافق على اتفاق لارساء السلام في افغانستان. واضاف انه طلب مساعدة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز لتحقيق السلام في المنطقة.

وقال البيان quot;لم ابعث رسالة الى العاهل السعودي (...) او الى خصومي (الحكومة الافغانية). ولم اتلق رسالة من جانبهمquot;. ونشرت هذه الرسالة على خلفية الحوار بين الحكومة الافغانية وعناصر quot;معتدلةquot; في طالبان واحتدام المعارك في افغانستان.

وفي نهاية تشرين الاول/اكتوبر اكد وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل ان بلاده رعت بداية المفاوضات بين ممثلي حكومة كابول وطالبان. ولم تؤكد الحكومة الافغانية اجراء هذه المفاوضات. ولا يزال الملا عمر الزعيم الروحي لحركة طالبان التي حكمت افغانستان ما بين 1996 و2001 قبل ان يطيحها تحالف دولي، فارا.