دبي: تشارك دولة الامارات في اجتماعات الدورة الـ 25 لمجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب، المقرر عقدها في مقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة يومي 24 و25 ديسمبر الجاري.

وتتناول أعمال المجلس متابعة سير العمل في إعداد الكودات العربية الموحّدة للبناء، التي ستطرح كمشروعات على القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية المقبلة، لكونها احدى ادوات تحرير تجارة خدمات التشييد والخدمات الهندسية المتصلة بها.

كما يستعرض الندوات العلمية، التي نظمتها الدول العربية، خلال العام الحالي 2008 والاعداد للاحتفال بيوم الإسكان العربي للعام المقبل 2009 الذي سيحمل شعار quot;السكن الملائم للبيئة حق للجميعquot;.

وسيناقش المجلس موضوع دراسة الفجوة بين الاحتياجات الاسكانية والعرض المتاح من السكن في الدول العربية، وقواعد القيد والتصنيف للمكاتب الهندسية والاستشارية، التي ساهم في إعدادها اتحاد المهندسين العرب، الى جانب وثيقة عقد المقاولة الموحد، التي سبق الاتفاق عليها، واحالتها الى القطاع الاقتصادي في الامانة العامة لجامعة الدول العربية، لتعميمها على الدول العربية، والاستفادة منها، أثناء التفاوض حول تحرير تجارة الخدمات.

كما يبحث الآليات والاستراتيجيات لتفعيل أهداف مجلس وزراء الاسكان والتعمير العرب، والدليل الجاري إعداده، الخاص لحصر المراكز البحثية العاملة في مجالات الاسكان والتعمير والبناء، وانشاء موقع الكتروني للمجلس، يضم موضوعات، تهم المعنيين بقطاع الاسكان والعمران في الدول العربية.

فضلاً عن استعراض تجارب عدد من الدول العربية حول المشروعات المنفذة للسكن منخفض التكاليف، وعدد من التجارب العربية الناجحة في مجال تطوير المناطق العشوائية والمهترئة وسبل الحد منها.

تجدر الإشارة إلى أن وفد الدولة الى الاجتماعات يضم ممثلين عن وزارة الأشغال العامة وبرنامج الشيخ زايد للاسكان.