بروكسل - كوناكري:طالبت الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي الخميس باجراء انتخابات quot;ديموقراطية وشفافةquot; في quot;الفصل الاول من 2009quot; في غينيا التي سيطر فيها الجيش على السلطة بعد وفاة الرئيس لانسانا كونتي.

واوضحت الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي في بيان صدر في بروكسل ان quot;الرئاسة تذكر بأهمية ان تجرى في المواعيد المحددة في الفصل الاول من 2009 انتخابات ديموقراطية وشفافة من شأنها وحدها ان تتيح للشعب الغيني التعبير بحرية عن ارادتهquot;. واضاف البيان ان quot;الاتحاد يكرر مطالبته جميع المسؤولين السياسيين والعسكريين في البلاد بالقيام في اسرع وقت ممكن وبروح وفاقية بعملية انتقالية سلمية ومنظمة وديموقراطية تؤمن للمؤسسات العودة الى ممارسة دورها الطبيعيquot;.

من جهته، طالب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس باجراء quot;انتخابات حرة وشفافةquot; وفي quot;اسرع وقتquot; في غينيا. ويرأس ساركوزي مجلس رؤساء الدول والحكومات في الاتحاد الاوروبي حتى 31 كانون الاول/ديسمبر.

هذا و دعت المجموعة الحاكمة في غينيا ممثلي المجتمع المدني والاحزاب السياسية من جهة، والمجموعة الدولية من جهة اخرى، الى الاجتماع بها يوم السبت في كوناكري.

وجاء في بيان تلي في الاذاعة الوطنية ان الاجتماع الاول سيعقد في الساعة العاشرة (بالتوقيتين المحلي وت غ) السبت مع quot;ممثلي المجتمع المدني والاحزاب السياسية والطوائف الدينية والنقاباتquot;.

وسيليه اجتماع ثان في الساعة 12,00 quot;لطمأنة المجموعة الدوليةquot; مع quot;ممثلي المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا والاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي وسفراء بلدان مجموعة الثماني والملحقين العسكريينquot;.

ودعي الى الاجتماع ايضا quot;ممثلو الامم المتحدة وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي والشركاء المساهمون في تطور غينياquot;.

واوضحت المجموعة الحاكمة ان quot;حضور الجميع هذين الاجتماعين quot;مرغوب فيه كثيراquot;، وذلك في وقت تطالب المجموعة الدولية والمعارضة باجراء انتخابات قبل مهلة السنتين التي حددها الانقلابيون.

وسيعقد الاجتماعان في معسكر الفا يايا ديالو في كوناكري، وهو الاكبر في البلاد ومقر قيادة الانقلابيين.