بهية مارديني من دمشق: يشارك اليوم عشرات الآلاف من السوريين والفلسطينيين في مسيرة تجمعهم وسط العاصمة السورية دمشق.وقال المحامي رجاء الناصر امين اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكي العربي الديمقراطي في تصريح خاص لايلاف انquot; ما يجري في قطاع غزة لايمكن وصفه الا بانه جريمة ابادة جماعية مقصودة وجريمة حربquot;.

واعتبرquot; ان خطورة مايجري انه يتم تحت انظار العالم كله بما فيه النظام العربي الذي بدا وكانه يشجع مايجري تحت شعار التخلص من بؤر التوتر في المنطقة quot;، وقال quot;يبدو انه لم يعد هناك من مجال لكسر الحصار على القطاع وايقاف هذه المجازر الا تحرك شعبي واسع لاتزال تفتقده الساحات العربية quot;، واضاف quot; ان الصمت على مايجري اليوم هو مشاركة في الجريمة، فبالتالي اصبح من المطلوب الان تحرك سريع والضغط على الحكومات العربية من اجل تحريك الحد الادنى من مصالحها وافهامها بان الاستقرار في بلدانها لانظمتها لايمكن ان يستمر مادام الامن غير متوافر لاهلنا في فلسطينquot;.

وراى الناصرquot; ان المطلوب الان والحد الادنى هو قطع العلاقات والغاء جميع مظاهر التطبيع والتخلي عن مقدماتهquot;. وكانت قد تواصلت مساء أمس في مخيم اليرموك بدمشق التظاهرات الجماهيرية الشعبية التي بدأت ظهرا أمام جامع الوسيم، مطالبةquot; بفتح باب العمليات الاستشهادية ضد اسرائيل في فلسطينquot;.

وقاد تظاهرات امس عناصر شبابية من حركة المقاومة الإسلامية quot;حماسquot; الا ان تظاهرة ظهر امس خلت من قيادات الفصائل الفلسطينية والمسؤولين الفلسطينيين، الذين يتوقع لهم ان يشاركوا اليوم في التظاهرة، وانضم اليها في حركة عفوية حشودا وتجمعات النساء والاطفال والشباب الفلسطينيين والسوريين، بينما تميزت تظاهرة المساء بحمل المتظاهرين للشموع.

واحتشد مئات الفلسطينيون أمام جامع الوسيم منددين بالصمت العربي ازاء مايحدث في غزة، مطالبين بفتح باب العمليات الاستشهادية للرد على اسرائيل، ودعوا لهبة جماهيرية عربية، وجالوا شوارع مخيم اليرموك ثم عادوا الى مكان تجمعهم. وارتفعت في التظاهرات اعلام حماس والجهاد الاسلامي .هذا ودعت جمعيات أهلية سورية وحزب سوري معارض quot; الجماهير في سوريا للاعتصام اليوم من اجل الوقوف الى جانب الشعب الفلسطيني في قطاع غزةquot;.

واعتبرت الجمعية الأهلية لمناهضة الصهيونية ولجان نصرة العراق والحزب الاشتراكي العربي الديمقراطي المعارض في سوريا quot;ان ما يحصل في غزة هو اعتداء همجي وحرب على شعبنا العربي في فلسطينquot;. وأهاب احمد معتوق المدير التنفيذي للجمعية الاهلية لمناهضة الصهيونية quot; بالجماهير ان تصحا ضمائرها، وتشارك أهلنا في غزة الذين يدافعون عناquot;.

وطالب معتوق في تصريح خاص لايلاف quot;بوقفة عربية وعدم مجرد التنديد او الشجب quot;، وقال quot;كلنا مهددون ومايحدث الان هو مذبحة للشعب الفلسطينيquot;. واضاف ان حماس قد انتخبت بشكل ديمقراطي ولابد من الوقوف معها . واعتبر ان ادانات الولايات المتحدة الاميركية والاتحاد الاوربي لاتكفي بل هي مرفوضة لانها تساوي الجلاد بالضحية.

وكانت الدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية في سوريا دانت بشدة في اول رد فعل سوري رسمي quot;المجزرة وجريمة الحرب الإجرامية والإرهابية التي يرتكبها العدو الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطينيquot;. وقالت الدكتورة شعبان في تصريح متلفزquot; إن ما يجري في قطاع غزة هو حرب إبادة وجريمة حرب ضد الإنسانية وعملية إرهابية بامتياز ضد الشعب الفلسطيني الأعزلquot;.

واضافت quot;إننا في سورية ندين هذا الصمت الدولي على هذه المجزرة ..والعالم صامت يتفرج على حرب إبادة نشهدها في القرن الحادي والعشرين أمام شاشات التلفزيونquot; واعتبرتquot; إن سورية دائما تتخذ القرارات الصائبة والمنسجمة مع الحق العربي وقد وجهت رسالة إلى مجلس الأمن لرفع الحصار عن غزة واتصلت بمعظم الجهات الدولية لرفع الحصار عنها كما طالب وزير الخارجية وليد المعلم في اجتماع وزراء الخارجية العرب الأخير في القاهرة العرب جميعا بإرسال المساعدات إلى غزة ورفع الحصارquot;.