قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

عباس يروي قصة اتصالاته بقادة الحركة قبل الغارات الإسرائيلية
مصر تتهم حماس بمنع وصول المصابين من غزة لتلقي العلاج

ثلاجات الموتى تنوء بقتلى الهجوم الإسرائيلي على غزة

مجلس الامن الدولي يدعو إلى وقف العمليات العسكرية في غزة وتأجيل الاجتماع الوزاري للجامعة العربية

العاهل السعودي يطلب نقل جرحى مجزرة غزة للمملكة

الأحزاب الإسرائيلية توقف دعايتها وتتجند خلف أولمرت

غارة غزة: quot;دوامة عنف وفشل إسرائيلي ودور أميركيquot;

أوباما يريد من ضرب غزة حسم معركة أفغانستان

غزة في مرمى النيران الإسرائيلية والقتلى 225

نواب أردنيون يطالبون بطرد السفير الاسرائيلي من عمان

إيران مستعدة لتشكيل جيش الإسلام للدفاع عن فلسطين

نبيل شرف الدين من القاهرة: قال أحمد أبوالغيط وزير الخارجية المصري إن حركة حماس تمنع الفلسطينيين الذين أصيبوا في الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة من العبور الى مصر لتلقي الاسعافات اللازمة، وأضاف أن مصر تنتظر عبور الجرحى الفلسطينيين لكنهم يمنعون من العبور، وحين سئل مَن المسؤول عن هذا، قال إن هذا السؤال ينبغي أن يوجه الى الطرف الذي يسيطر على قطاع غزة . وتابع أبوالغيط قائلاً إن مجموعة مصرية رفيعة المستوى برئاسة وزير الصحة موجودة على الحدود لاستقبال الجرحي لمعالجتهم في مصر .

ومضى أبو الغيط قائلاً إنه يجب التحرك السريع لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وقال إن المطلوب من وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم المزمع يوم الأربعاء المقبل أن يقرروا كيفية تحقيق وقف شامل لإطلاق النار، واستعادة التهدئة التي كانت قائمة منذ شهر حزيران (يونيو) الماضي .

وأضاف وزير الخارجية المصري - في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس عقب اجتماعه مع الرئيس حسني مبارك - أنه لا بد من الإعداد الجيد للقمة العربية ـ المزمع عقدها على خلفية الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة ـ وقال إن مصر استدعت السفير الإسرائيلي في القاهرة مرة أخرى اليوم لكي نبلغه اعتراض مصر على تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي بتوسيع العدوان على غزةquot;.
وأضاف أنه تم تكليف السفير المصري بإسرائيل لإجراء اتصالات بكافة الدوائر هناك لتحقيق هذا الهدف ، وهو وقف العدوان الإسرائيلي .

وأوضح وزير الخارجية أن الهدف المصري كان محاولة إجهاض العمل الإسرائيلي الذي حذرت منه مصر، وأكد أن الوضع الحالي لا يمكن القبول به ، ويجب وقف قتل الفلسطينيينquot;، وأشار أبوالغيط إلى أن هناك جهدًا مصريًا كبيرًا للسيطرة على الموقف وقال quot;إنه كانت هناك تحذيرات مصرية في الفترة الماضية وهي التحذيرات التي لم يسمعها أحدquot;، على حد تعبيره .

القمة العربية

وأكد وزير الخارجية المصري أن بلاده تجري اتصالات مع أعضاء مجلس الأمن الدولي ودول مجلس التعاون الخليجي، وسنواصل مسؤولياتنا ونحقق الهدف، وهو وقف العمليات العسكرية والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة .

وتابع وزير الخارجية يقول إن أولوية التحرك السياسي في المرحلة الحالية على المستوى العربي إنما تتعلق بالإجراءات التي سيتفق عليها خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي سيعقد الأربعاء المقبل .

وردًا على سؤال حول فرص انعقاد قمة عربية طارئة ، قال أبوالغيط إن علينا أن ننظر لرؤية ما سيتم الاتفاق عليه في المؤتمر الوزاري، فنحن لا نتصور أن يتم التحرك للخطوة التالية من دون إعداد جيد، والمهم أن نركز جهدنا الآن على وقف إطلاق النار وحماية الدم الفلسطيني وضمان وصول المساعدات الإنسانية.
من جهته ، أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن السلطة الفلسطينية مسؤولة عن الشعب الفلسطيني ، وقال إنه تم الاتصال برموز حركة quot;حماسquot; في غزة بشكل مباشر وغير مباشر عن طريق جهات عربية وغير عربية، ورجوناهم ألا يقطعوا التهدئة حتي نتفادي العدوان الإسرائيليquot;.

وأضاف عباس : إننا ندين العدوان، ونريد الحوار مع quot;حماسquot; أمس قبل اليوم، وأنه أجرى اتصالات مع عدد من الدول العربية أمس واليوم، بالإضافة إلى الأمم المتحدة والإدارة الأميركية quot;وما يهمنا هو وقف شلال الدم في غزة الآنquot; .

وقال الرئيس الفلسطيني إن عودته إلى القاهرة للمرة الثانية خلال خمسة أيام جاءت لعقد لقاء طارئ مع الرئيس مبارك من أجل بحث مسألة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، والسبل التي يجب أن نقوم بها لوقف العدوان والمجزرة الإسرائيلية .

وأضاف quot;ما يهمنا الآن في هذه المرحلة هو أن يتم السيطرة على الوضع الحاليquot;، ووصف ما يجري في غزة بأنه quot;مذبحة ونكبة كبيرة خطرة للغايةquot; .. وذكر أن الأولوية تنصب الآن على الوقف الفوري لإطلاق النار ، وإتمام عمليات نقل وعلاج الجرحي، وبذل جهود عودة التهدئة .