أسامة مهدي من لندن: وقع العراق اتفاقيتين الليلة مع بريطانيا واستراليا تقضيان بسحب قواتهما من العراق في موعد اقصاه نهاية تموز (يوليو) المقبل قبل يوم من انتهاء تفويض مجلس الامن لقواتهما بالبقاء على اراضيه يوم غد الاربعاء.

ووقع الاتفاق مع السفير البريطاني في بغداد كريستوفر برينتس الذي ناب عن الحكومة البريطانية وزير الدفاع العراقي عبد القادر العبيدي وهو يحدد مهام القوات البريطانية بين كانون الثاني (يناير) و31 تموز(يوليو) عام 2009 حيث ستكون مهام القوات البريطانية محصورة بدعم وتدريب القوات العراقية من دون ان تتولى اي مهام قتالية .. فيما تم توقيع اتفاق مماثل مع استراليا.

وفي وقت سابق اليوم اعلن الناطق باسم الحكومة العراقية ان مجلس الوزراء قرر تخويل العبيدي تحديد المهام التدريبية للقوات الاجنبية غير الاميركية التابعة لبريطانيا واستراليا ورومانيا والسلفادور واستونيا وحلف شمال الاطلسي. واشار الى ان مهام هذه القوات سينحصر وجودها في العراق بعمليات التدريب والاستطلاع البحري ومعالجة المتفجرات وستتولى وزارة الدفاع عمليات التنسيق المشترك.

وكان مجلس الرئاسة العراقي قد صادق الاحد الماضي على قانون يخول مجلس الوزراء تنظيم وجود القوات الاجنبية غير الاميركية وضوابط انسحابها في موعد اقصاه نهاية تموز المقبل. وينص القانون على انسحاب قوات السلفادور ورومانيا واستراليا واستونيا اضافة الى البريطانية في موعد اقصاه 31 تموز عام 2009.