باريس: طلب الاتحاد الاوروبي مساء الثلاثاء في بيان quot;وقفا فوريا ودائما لاطلاق النارquot; بين اسرائيل وحماس في غزة، واعلن انه سيرسل quot;قريبا جداquot; وفدا وزاريا الى المنطقة. ودعا وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي او ممثلوهم في بيان صدر اثر اجتماع في باريس الى quot;وقف فوري ودائم لاطلاق النارquot; بهدف السماح بquot;تحرك انساني فوريquot; لسكان غزة واعادة فتح المعابر المؤدية الى القطاع من مصر واسرائيل.

واضاف البيان ان quot;الاتحاد الاوروبي مصمم اكثر من اي وقت على تقديم مساهمته مع الاعضاء الاخرين في اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة) ودول المنطقة في انهاء العنف واحياء عملية السلامquot;.

وتابع quot;في ضوء ذلك، تم التوافق على ان يتوجه وفد اوروبي وزاري قريبا جدا الى المنطقةquot;، من دون ان يحدد موعد مغادرة هذه البعثة او اعضاءها او برنامج عملها.

واكد البيان ان quot;الاتحاد الاوروبي الذي يدرك معاناة جميع السكان المدنيين وقلقهمquot; يقترح quot;عناصر للخروج من الازمةquot;.

واعتبر ان quot;اطلاق حماس للصواريخ ينبغي ان يتوقف في شكل غير مشروط ويجب ان ينتهي العمل العسكري الاسرائيليquot;.

وقال الاتحاد الاوروبي ان وقف المعارك quot;يجب ان يتيح فتح كل المعابر في شكل طبيعيquot; الى قطاع غزة، معربا عن استعداده لتسهيل تحقيق هذا الهدف.

واكد الاتحاد quot;استعداده لان يرسل الى رفحquot;، المعبر الحدودي بين مصر وقطاع غزة، بعثته من المراقبين quot;للسماح بمعاودة فتحه بين مصر والسلطة الفلسطينية واسرائيلquot;.

كذلك، ابدى quot;استعداده لبحث امكان توسيع مساعدته لتشمل معابر اخرى ما ان يتم التوصل الى حل مرض للقضايا المتصلة بالوضع الامنيquot;.

ودعت الدول الاوروبية الى quot;تحرك انساني فوريquot;، مؤكدة quot;وجوب ايصال مساعدة غذائية ومساعدة طبية عاجلة ووقود الى قطاع غزة، مع اجلاء الجرحى وتسهيل وصول الفرق الانسانية من دون معوقات عبر فتح المعابرquot;.

واورد البيان ان quot;الاتحاد الاوروبي، الجهة المانحة الرئيسية للفلسطينيين، ارسل بعثة ميدانية بهدف الحصول على الرد الاكثر ملاءمة وفي اسرع وقت بالتعاون مع الامم المتحدة والمنظمات غير الحكوميةquot;.

وحض الاتحاد ايضا على quot;تكثيف عملية السلامquot;، معتبرا ان quot;لا حل عسكريا للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني في غزة ولا في اي مكان اخرquot;.

وجددت الدول الاوروبية تمسكها بالعملية التي اطلقت في هذا الاطار في انابوليس (الولايات المتحدة) مع نهاية 2007 وبquot;مبادرة السلام العربية للتعاطي مع النزاع العربي الاسرائيلي في شكل شامل وعملانيquot;.

كذلك، دعا البيان الى quot;مصالحة داخلية فلسطينيةquot;، في اشارة الى الانقسام بين حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة والسلطة الفلسطينية التي يترأسها محمود عباس.