طهران: ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية الرسمية يوم الأربعاء أن صحيفة مقربة من الرئيس الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني أُغلقت لنشرها مقالا قالت السلطات انه يتعاطف مع اسرائيل.
وينظر الى صحيفة كاركزاران اليومية على أنها مقربة من رفسنجاني الذي خسر انتخابات الرئاسة أمام الرئيس محمود أحمدي نجاد في 2005.
ونقلت الوكالة عن محمد برويزي المسؤول بوزارة الثقافة والإرشاد الاسلامي قوله quot;سبب إغلاق الصحيفة هو أنها نشرت أمس مقالا بررت فيه جرائم النظام الصهيوني في غزة.quot;
ولم يذكر متى يسري الاغلاق؟. وصدرت الصحيفة يوم الاربعاء.
وأثارت الغارات الجوية الاسرائيلية على قطاع غزة احتجاجات في ايران أغلبها من جانب طلاب يتهمون الدول العربية والغربية بعدم بذل جهود تذكر لوقف الهجمات الاسرائيلية. كما أدان مسؤولون ايرانيون ما وصفوه بالتقاعس الدولي.
وكاركزاران هي أحدث مطبوعة تنتقد حكومة أحمدي نجاد تغلقها السلطات. وأغلقت السلطات في نوفمبر تشرين الثاني مجلة شهرواند امروز الاسبوعية البارزة المؤيدة للاصلاح.
ويقول بعض المحللين السياسيين ان اغلاق المطبوعات يهدف لاسكات المعارضة رغم أن الحكومة تقول انها ترحب بالنقد البناء وتتبنى مبدأ حرية التعبير.
ولا يتوقع أن يشارك رفسنجاني في انتخابات الرئاسة المقررة في يونيو حزيران العام القادم لكنه لا يزال شخصية مؤثرة في الساحة السياسية الايرانية ووجه انتقادات للحكومة لاسيما بخصوص ادارتها للاقتصاد.
وقال برويزي ان المقال الذي نشرته كاركزاران لمح الى أن بعض مؤيدي الفلسطينيين quot;جماعة ارهابيةquot; وقال ان الفلسطينيين الذين يحتمون برياض الاطفال والمستشفيات quot;يتسببون في تعرض مدنيين وأطفال للقصف والقتلquot;.