لندن:اكد وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني الثلاثاء على هامش مؤتمر في لندن، تصميم الحكومة على تسريع اصدار قانون النفط ورفع الانتاج الى 9،2 مليون برميل من النفط يوميا قبل نهاية 2008.وقال الشهرستاني quot;نأمل في ان يشهد العام 2008 صدور قانون النفطquot;.

وفي انتظار ابرام عقود على المدى الطويل مع العراق، تجري الشركات النفطية في الوقت الراهن مفاوضات حول عقود تقنية. واكد الشهرستاني ان quot;هذه الشركات التي وقعت عقودا للدعم التقني سيتم اشراكها في العقود على المدى الطويلquot; للاستثمار النفطي.

ولم يقدم الشهرستاني مزيدا من التفاصيل حول الصلة بين عقود الدعم التقني وعقود الاستثمار المستقبلية. وقال ان quot;منح عقود نفطية سيكون علنيا وشفافا وعادلاquot; بين الشركات النفطية.

وقال ان يطمح اليه العراق هو ان يزيد خلال خمس سنوات انتاجه ثلاث مرات ليبلغ ستة ملايين برميل يوميا. ويبلغ انتاج العراق في الوقت الراهن 4،2 مليون برميل يوميا، ووصلت الصادرات الى مليوني برميل يوميا، وهي من اعلى المستويات منذ نيسان/ابريل 2003 تاريخ الاجتياح الاميركي، كما اكد الشهرستاني، quot;بفضل التحسن النوعي للظروف الامنية في الاشهر الاخيرةquot;.

وبحلول نهاية السنة، يأمل العراق في ان ينتج 500 الف برميل اضافي في اليوم، اي 9،2 مليون برميل يوميا.ويمتلك العراق الاحتياط الثالث للنفط الخام في العالم الذي يبلغ 115 مليار برميل، كما ذكر الشهرستاني، لكن الانتاج النفطي quot;يعاني من نقص الاستثمارquot; ويحتاج العراق quot;الى ضخ رؤوس اموال كبيرة واستخدام تقنيات متطورةquot;.

وتعتبر واشنطن قانون النفط نقطة اساسية للمصالحة الوطنية في العراق.وهذا القانون الذي يرمي الى توزيع العائدات النفطية بطريقة عادلة بين المحافظات ال 18، بالغ الحساسية في العراق الذي تمزقه اعمال العنف الطائفية.

وتتردد الشركات النفطية في الاستثمار في العراق.وقال المدير العام لشركة رويال دوتش شل جيروين فان در فير، الخميس ان لدى الشركة مشاريع استثمار في العراق، لكن متابعتها رهن بالقانون الذي ستقره السلطات العراقية.