انقرة: اعلن نائب رئيس البرلمان نفزات باكديل ان البرلمان التركي تبنى ليل الاربعاء الخميس تعديلا دستوريا يجيز ارتداء الحجاب في الجامعات، على ان يتم التصديق عليه في تصويت نهائي حول مجمل التعديل المثير للجدل.

واضاف ان 401 من النواب ال 514 الذين شاركوا في التصويت، قالوا quot;نعمquot; وان 99 قالوا quot;لاquot;، وهذا ما يتجاوز ثلثي الاصوات الضرورية (367 من اصل 550) لتعديل الدستور.

وجاء في التعديل الاساسي للمشروع quot;لا يمكن حرمان احد من حقه في التعليم العاليquot;، في اشارة الى الشابات المحجبات. وسيجرى تصويت اخير على كل التعديلات التي يتعين ادخالها على القانون الاساسي لانهاء جولة اولى من النقاش الماراتوني الذي بدأ قبل 12 ساعة حول النص الذي اثار توترات سياسية كبيرة.

ومن المقرر اجراء تصويت ثان السبت لوضع اللمسات الاخيرة على التعديل الذي اقترحه الحزب المنبثق من التيار الاسلامي الحاكم وحزب من المعارضة القومية.

وقد اثار المشروع احتجاجات في الاوساط العلمانية والمعارضة الاجتماعية-الديموقراطية التي تؤكد انه ينسف الاسس العلمانية لتركيا المؤلفة من اكثرية مسلمة، وقد يؤدي الى تشريع ارتداء الحجاب في اماكن عامة اخرى مثل الادارات العامة والمدارس وغيرها، الامر الذي لم يكن جائزا حتى الان.