لاغوس: صرح وزير الدفاع النيجيري يايالي أحمد أن نيجيريا رفضت إستقبال مقر قيادة الهيئة العسكرية التي تريد الولايات المتحدة تطويرها في إفريقيا (افريكوم) على أراضيها. وردا على سؤال حول ضغوط تمارسها واشنطن لاقامة هذا المركز في نيجيريا، قال احمد لوكالة الانباء النيجيرية quot;لم نوافق على استقبال +افريكوم+ في نيجيرياquot;. ويهدف هذا المركز الذي اقيم موقتا في مدينة شتوتغارت الالمانية الى مساعدة القارة السوداء في تأهيل العسكريين وتقديم المساعدة الانسانية وكذلك في تعزيز الامن والاستقرار في افريقيا.

وكانت ماري كارلين ييتس مساعدة قائد النشاطات المدنية والعسكرية في quot;افريكومquot; صرحت منتصف الشهر الماضي ان quot;نقل المركز الى دولة افريقية لم يطرح بعدquot;. واعلن الرئيس النيجيري عمر يار ادوا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ان بلاده لن توافق على استقبال مقر القيادة الاميركية في افريقيا ودعا الى انشاء قوة احتياط افريقية واكد وزير الدفاع النيجيري الاربعاء ان بلاده تشاطر هذه القيادة اهدافها. وقال quot;نحن متفقون مع الولايات المتحدة وشركاء آخرين على الحاجة الى الامن في دلتا النيجر وخليج غينيا بسبب احتياطات المحروقاتquot; في المنطقتين.

وسببت اعمال العنف التي تضرب المناطق النفطية في جنوب نيجيريا الى انخفاض انتاج النفط في البلاد بنسبة 25% منذ سنتين. وقال وزير الدفاع quot;ندرك الحاجة الى تحسين الامن وسيادتنا ونأخذ في الاعتبار مواقف جيراننا. لكن لا ضرورة لتمركز القيادة العسكرية الاميركية في افريقيا لتحقيق هذه الاهدافquot;. ونيجيريا هي البلد الافريقي الثاني بعد ليبيريا التي ترفض استقبال مقر القيادة الاميركية على اراضيها، حسبما ذكرت وكالة الانباء النيجيرية.