كولومبو : اعلنت وزارة الدفاع السريلانكية الجمعة مقتل ما لا يقل عن 55 متمردا من التاميل منذ الخميس في شمال البلاد حيث تقع يوميا مواجهات بين الجيش والانفصاليين.

واكد الجيش انه تقدم في اراضي التاميل واستولى الجمعة على قرية في مقاطعة منار، واردى 12 عنصرا من جبهة نمور تحرير ايلام التاميل فيما قتل جنديان له.
واضافت الوزارة ان المعارك البرية الجارية التي استهدفت القوات الامنية الخميس في قطاع فافونيا الشمالي اسفرت عن مقتل 22 انفصاليا. كما قتل 21 غيرهم مساء الخميس في اشتباكات في شبه جزيرة جافنا وفي قطاع ترينكومالي، من دون مقتل او جرح اي جندي حكومي.

واستعاد الجيش شبه جزيرة جافنا من جبهة نمور تحرير ايلام عام 1995، وهي منفصلة عن باقي اراضي سريلانكا بدولة صغيرة في الشمال يسيطر عليها المتمردون. ويتعذر وصول الصحافيين والمراقبين اليها، فيما يؤكد الطرفان منذ اسابيع احراز تقدم في هذه المنطقة، وسقوط عشرات القتلى من الطرفين.
ويتعذر التحقق من البيانات التي تعلنها السلطات ونمور التاميل التي غالبا ما تكون متناقضة.

ويدور نزاع بين كولومبو وجبهة نمور تحرير ايلام منذ العام 1972، حيث لم يعد الطرفان يتقيدان بوقف اطلاق النار الهش منذ 16 كانون الاول/يناير بعد ان توصلا اليه بصعوبة في 23 شباط/فبراير 2002 برعاية النروج. ويتواجه الطرفان في حرب ابادة بينما ادت اعتداءات نفذها الانفصاليون التاميل الى مقتل حوالى 50 مدنيا منذ السبت.

ويقاتل التاميل الهندوس من اجل استقلال شمال وشمال غرب البلاد، التي يشكل السنهاليون البوذيون 75% من سكانها.
وقتل ما بين 60 و70 الف شخص في ثلاثة عقود من النزاع، بينما قتل الالاف منذ اواخر 2005.