الدوحة: يبدأ في الدوحة السبت المقبل منتدى (اميركا والعالم الاسلامي) فى دروته الخامسة ويستمر ثلاثة ايام. ومن المقرر ان يفتتح اعمال المنتدى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطرى الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني الذي سيلقي كلمة في الجلسة الثانية للمنتدى في يومه الاول.

ويشارك في المنتدى الرئيس الأفغاني حميد كرزاي والرئيس السنغالي عبدالله واد وعدد كبير من وزراء خارجية الدول العربية والاسلامية ورؤساء مراكز ابحاث واكادميين يصل عددهم الى 200 مشارك.

وتركز أعمال المنتدى على الاتجاهات الجديدة والفرص والتحديات في العلاقة بين العالم الاسلامي وأمريكا خاصة لدى صناع القرار في الجانبين لايجاد اتجاه جديد في العلاقات المتبادلة في ظل التغيرات التي تشهدها العالم الاسلامي.

وذكرت مصادر اللجنة الدائمة لتنظيم المؤتمرات في الخارجية القطرية ان من أهم المحاور التي سيتناولها المنتدى مسألة الصراعات والأزمات التي تشهدها المنطقة وتأثير ذلك على مستقبل العلاقات الأمريكية الاسلامية.

وتتحدث في الجلسة التي ستخصص لهذا المحور وزيرة الخارجية الأميركية السابقة مادلين أولبرايت وستضم الجلسة محورا يتعلق بمستقبل ما يعرف بالحرب على الارهاب واستشراف مفصل لأمن الجانبين.

واشارت المصادر الى ان الأمن يشكل محورا أساسيا على مائدة الحوار الى جانب طرح تساؤلات حول ما اذا كانت الجهود المضادة للعنف والمتطرفين المتمثلة في القاعدة قد أثمرت عن تقدم محدد أم أن القاعدة باتت أقوى مما كانت عليه منذ 11 سبتمبر.