القدس، واشنطن، غزة: أعلن مصدر رسمي الجمعة أن مشروع توسيع حي هار حوما الإستيطاني اليهودي في موقع جبل أبو غنيم في القدس الشرقية إجتاز مرحلة جديدة بمنح عقود لشركات بناء. ونشرت إدارة الأراضي الأميرية الخميس اسماء شركات البناء الخمس التي فازت باستدراج العروض لبناء 307 مساكن اضافية في هار حوما. وذكرت صحيفة quot;هآرتسquot; ان هذه الشركات ستوقع عقدا في الايام الستين الاخيرة وستنهي البناء خلال ثلاث سنوات. وكان الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة انتقدا طلب استدراج العروض في كانون الاول/ديسمبر بينما دانه الفلسطينيون بشدة.

برلمانيون اميركيون يطلبون عدم التخلي عن تعويضات لضحايا هجمات فلسطينية

وفي سياق آخر طلب ثمانية من اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي الخميس من وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس رفض طلب تقدم به الفلسطينيون للتخلي عن تعويضات مالية يطالب بها ضحايا اميركيون لهجمات شنها فلسطينيون في الماضي. وقال هؤلاء البرلمانيون في رسالة مفتوحة موجهة الى رايس ان quot;الجهود السياسية الرامية الى تدخل حكومتنا وتأثيرها بدون مسوغ قانوني يمكن ان تقوض الاحكام التي اصدرها قضاة مستقلونquot;. ومعظم الذين وقعوا هذه الرسالة من الجمهوريين وبينهم خصوصا ممثلو بنسلفانيا ارلن سبيكتر وكارولاينا الشمالية اليزابيث دول وسناتوري كنساس سام براونباك وجاك ريد.

واكد موقعو الرسالة quot;نريد التعبير عن معارضتنا لهذا التحرك او اي تدخل من جانب الحكومة في الحقوق المشروعة للضحاياquot;. واشاروا خصوصا الى قضية امرأة اميركية قتل زوجها في هجوم فلسطيني في 2002 ونجحت في ملاحقاتها ضد السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية. وقالوا ان السلطة الفلسطينية تسعى الآن الى قلب حكم المحكمة وطلبت من واشنطن اصدار quot;اعلان مصالحquot; في هذه القضية وهو اجراء يفترض ان يتم في 29 شباط/فبراير. واضافوا quot;بصفتنا اعضاء في مجلس الشيوخ نولي اهتماما خاصا لتطبيق قانون مكافحة الارهاب بما يتلاءم مع روح وفكر الكونغرسquot;.

وكان المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك صرح ان الادارة الاميركية تدرس طلبا تقدم به الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بالتخلي عن المطالبة بتعويضات مالية للضحايا الاميركيين لهجمات شنها فلسطينيون بهدف تشجيع محادثات السلام. واكدت الوزارة انها يمكن ان تدعم جهودا تبذلها السلطة الفلسطينية لتجنب دفع تعويضات في قضايا ربحتها عائلات اميركيين كانوا ضحايا هجمات من هذا النوع. وقال ماكورماك quot;انها مسألة تتعلق بنزاع مستمر والحكومة تدرس ما يمكنها ان تفعله بشأن تقديم اعلان حول المصالحquot; القومية، لكنه اوضح ان اي قرار في هذا الشأن لم يتخذ حتى الآن. واكد ماكورماك quot;نحن ملتزمون التزاما كاملا الدفاع عن حقوق مواطنينا. ونحن ملتزمون ايضا متابعة مصالحتنا القومية والدفاع عنهاquot;. ويسمح النظام القضائي الاميركي للسلطة التنفيذية بتقديم quot;اعلان مصالحquot; يطلب فيه اسقاط ملاحقات قضائية اذا كانت الدعوى تضر بالمصالح الاستراتيجية للبلاد.

مسلحون مجهولون يفجرون مكتبة جمعية الشبان المسيحية بغزة

ميدانيا افاد شهود عيان فلسطينيون ان مسلحين مجهولين اقتحموا فجر الجمعة مقر جمعية الشبان المسيحية في غزة وقاموا بوضع عبوات وتفجير المكتبة الرئيسية بداخله. وادى الانفجار وحريق اندلع على اثره الى تدمير كامل للمكتبة التي تضم عشرة الاف عنوان وكتاب واشرطة ثقافية، وفقا لما ذكر عيسى سابا سكرتير عام الجمعية. وقال سابا ان الحريق دمر كافة الكتب والاشرطة الثقافية واحدث دمارا كبيرا في مبنى المكتبة.

وقال احد حراس الجمعية ان quot;14 مسلحا وملثما اقتحموا حوالى الساعة الثانية بالتوقيت المحلي (00،00 تغ) مقر الجمعية وقاموا بربطي مع حارس اخر بالسلاسل واحتجزونا ساعةquot; قبل نقهلم بالسيارة ورميهم في شمال قطاع غزة. واضاف ان المسحلين quot;فجروا بعد ذلك المكتبة (...) واقتحموا مكتب مدير الجمعية وسرقوا جهاز حاسوبquot;. كما قاموا quot;بسرقة سيارةquot;. ويضم مقر الجمعية رياض اطفال ومدرسة وناديا رياضا وصالات للاجتماعات والمكتبة.