اعتدال سلامه من برلين: تنشغل برلين حاليا بالتحضيرات لاولإاجتماع دوري استشاري الماني اسرائيلي يعقد في 17 اذار( مارس) القادم في اسرائيل بحضور المستشارة الالمانية انجيلا مركيل ووزير الخارجية فرانك فلتر شتاينماير وعدد من وزراء الحكومتين. كما ستلقي ميركل كأول مستشارة المانية خطاب امام الكنسيت وتشارك في احتفالات ذكرى مرور ستين عاما على تأسيس الدولة العبرية.

وتم وضع أسس هذا الاجتماع الدوري خلال زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الى برلين مطلع هذا الاسبوع ، ومن اهم محاوره بحث كل الوسائل التي تزيد العلاقات الثنائية عمقا، وهذا ما اكدت عليه ميركل بقولها ان العلاقات مع الدولة العبرية ستكون ذات نوعية خاصة.

وهذا المرة الاولى التي تجري فيها المانيا اجتماعات استشارية دورية سنوية مع بلد خارج نطاق الاتحاد الاوربي،وهذا يعني رفع مستوى الاجتماعات والمشاورات الاسرائيلية الالمانية على نفس مستوى الاجتماعات الدورية الاستشارية الالمانية البريطانية او الفرنسية الالمانية على سبيل المثال.

وعلى صعيد اخر قررت برلين دفع مليون دولار من اجل مساندة المحكمة الخاصة للبحث في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري . و اكدت وزارة الخارجية الالمانية ان الحكومة الالمانية ومنذ عملية الاغتيال طالبت ومازالت تطالب بملاحقة الفاعلين اينما كانوا ايضا الذين نفذوا عمليات اغتيال سياسة اخرى في لبنان والاعلان عن اسمائهم وانشاء محكمة خاصة على وجهة السرعة من اجل محاكمتهم.

لكن الشرط الاهم لانشاء هذه المحكمة توفير الاموال اللازمة لذا جاء التبرع بمبلغ مليون دولار. وسوف يقتطع هذا المبلغ من ميزانية وزارة الخارجية ليوضع في صندوق الامانة الذي اسسته الامم المتحدة من اجل انشاء المحكمة الخاصة.واشار بيان للخارجية انه وعبر هذه المساهمة تجدد المانيا التزامها غير المحدود للمساهمة في استقرار الامن في لبنان بشكل دائم والكشف بالطرق القانونية عن مرتكبي جريمة اغتيال الحريري. في نفس الوقت وجهت نداءا الى بقية الدول الاعضاء في الامم المتحدة للاقدام على التبرع وتوفير الدعم المادي وغيره للمحكمة الخاصة.