الياس يوسف من بيروت : لملم أبناء أحياء بيروت التي شهدت مواجهات مذهبية معظمها quot;بالسلاح الأبيضquot; ليل أمس ما تحطم وتناثر خلالها من ممتلكات، وزار بعضهم في المستشفيات الجرحى الذين بلغ عددهم نحو عشرين معظمهم مصابون بكدمات ورضوض لضربهم بالعصي والحجارة وبينهم مصابان بجروح طفيفة بالرصاص وفرضت وحدات الجيش تدابير أمن مشددة في الشوارع لمنع تجدد المواجهات، ونبهت قيادة الجيش في بيان الى خطورة ما يحصل من حوادث في الشوارع، مؤكدة انها لن تتهاون مع المخلين بالامن ، وداعية المواطنين الى quot;عدم المشاركة في التجمعات المخلة بالامن لأن مجرد وجودهم في هذه التجمعات سيؤدي الى توقيفهم باعتبارهم مشاركين في التحريضquot;، كما دعت وسائل الاعلام الى quot;عدم نقل صور تثير حساسية الرأي العامquot;.

إلا أن التدابير الوقائية والجزرية لا تكفي في ظل الإحتقان الكبير في النفوس، لذلك بحث مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني في اتصالات مع نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان وشيخ عقل الطائفة الدرزية الشيخ نعيم حسن في إمكان عقد قمة إسلامية عاجلة في دار الفتوى quot;للتشاور في الأوضاع الخطيرة التي يمر بها لبنانquot;. كذلك اتصل برئيس الحكومة فؤاد السنيورة، وبقائد الجيش العماد ميشال سليمان، وبحث معهما في حوادث الأمس بيروت وتداعياتها.
وقد اتهمت صحيفة quot;المستقبلquot; عناصر من شرطة مجلس النواب ومن quot;حركة أملquot; وquot;حزب اللهquot; بالإعتداء على المواطنين في احياء بيروت، وذلك quot;بعد ايام من استفزازات وتحرشات منظمة، خصوصا الاعتداءات ضد المشاركين في احياء الذكرى الثالثة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري الخميس الماضيquot;. وأضافت: quot;ان احد المعتدين، وهو علي حسن الملقب بالإيراني، أقدم على القاء زجاجة مولوتوف على احد المنازل في رأس النبع، فيما كانت عناصر اخرى تلاحق المواطنين في الشوارع وتعتدي عليهم بالضرب الوحشي، وتعمد الى تكسير سيارات متوقفة او صادف مرورها وكذلك المحلات التجاريةquot;.

وردت شرطة مجلس النواب في بيان على صحيفة quot;المستقبلquot;، مشيرة إلى أنه quot;سبق أن تعرضت شرطة المجلس لاعتداءين بقنابل مولوتوف واطلاق الرصاص وسقط جريح من جراء ذلك وأعلنت ذلك في بيانات سابقة ولم تحرك ساكناquot;. ورأت quot;أن صحيفة المستقبل بعددها الصادر اليوم ومجموعتها الاعلامية أخطأت بين شرطة المجلس وفرع المعلومات في قوى الامن الداخليquot;.
والمفارقة أن كلا شرطة مجلس النواب وفرع المعلومات يتبعان قيادة قوى الأمن الداخلي!

وفي حين اجتمع النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا ومفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي جان فهد وأعطيا توجيهات للقوى الامنية لاعتقال مطلقي النار أمس، صدرت مجموعة مواقف في بيروت مما حصل:
- رئيس الحكومة السابق سليم الحص قال quot;إن هناك جهات موتورة او مأجورة او مرتهنة الى الخارج تتعمد افتعال هذه الصدامات اليومية بقصد اشعال الفتنةquot;. ودعا الجميع ليعودوا quot;الى صوابهم ويدركوا ان لا خيار امامهم سوى العودة الى سبيل التآخي والحوار والتفاهمquot;. وحض quot;ذوي هؤلاء الفتية ان يقوموا بما يتوجب عليهم لرد المغرر بهم عن مواصلة طريق الانتحار الوطني التي يدفعون اليها دفعاquot;.

- نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ قبلان: quot; يجب معالجة هذه الحوادث الأليمة جذرياً لئلا تنتقل شرارتها الى مناطق اخرى . وإن الفلتان الأمني في بعض المناطق يحمل دلالات خطيرة ينبغي التنبه لها. وما ذنب الأبرياء ليقعوا ضحايا أعمال الشغب؟quot;. وأكد ان quot;حفظ الوطن وصونه يتحققان بعودة السياسيين الى الحوار والتشاور ضمن جدران مغلقة بعيدا من التحدي والانفعالquot;.
- عضو كتلة quot;المستقبلquot; النائب عمار الحوري: quot;هذه الحوادث في شوارع بيروت تعبرعن حالة الافلاس التي وصلت اليها المعارضة وجمهورها الذين لم يستطيعوا انتزاع اي نصر سياسي خلال السنوات الثلاث الاخيرة (...) ان بيروت ليست مكسر عصا ولا يمكن استمرار هذه quot;الغوغاءquot; الى ما لا نهاية. وان سياسة quot;التعنتquot; من قبل المعارضة ستؤدي بلبنان الى الذهاب نحو مزيد من المجهول quot;.

- النائب السابق تمام سلام: quot;ما يحصل هو نتيجة للخطابات الرنانة التي ادلى بها قادة الفريقين، وأتوقع ان يتفاقم الوضع مادام المعنيون لم يتخذوا خطوات جدية للحد مما يجريquot;.
- مفتي جبل لبنان الشيخ محمد علي الجوزو: quot;يبدو ان الحرب المفتوحة التي اعلنها (الأمين العام لquot;حزب اللهquot;) السيد حسن نصر الله ليست ضد اسرائيل، ولكن ضد اهل بيروت، واحيائها وشبابها وفي quot;زواريب بيروتquot; (...) هل تحول مشروع تحرير القدس الى تحرير بيروت؟quot;. اضاف: quot;في الماضي شنت حركة quot;أملquot; حملاتها على احياء بيروت وعلى المخيمات الفلسطينية وعملت فيها قتلا وذبحا وتشريدا وتخريبا، وعندما سألنا أولي الأمر أجابونا: هكذا تريد دمشق وهذه أوامر ريف دمشق. هل هي الاوامر ذاتها، ام أضيف الى دمشق ريف طهران؟quot;.

- رئيس المكتب السياسي لحركة quot;أملquot; جميل حايك سأل رئيسquot;تيار المستقبلquot; النائب سعد الحريري من دون ان يسميه، quot;كيف يسمح ان ترفع في ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري صورة مسيئة للرئيس نبيه بري الذي كان الصديق الوفي ورفيق درب الرئيس الشهيد، ومن كان صلة الوصل بين الشهيد وبين من يختبئون اليوم خلف دمه؟ كيف يسمح بأن ترفع صورة رمز حماية لبنان ورمز وحدته ورمز السلم الاهلي ورمز المؤسسات وحمايتها ورمز الحفاظ على كرامة الناس ورموزها؟ كيف يسمح ان ترفع صورة هذا الرمز الكبير وتحتها تعليق quot;خاطف الديموقراطية؟quot;.
-مصادر في المعارضة حذرت من quot;امكان انفلات الوضع في الشارعquot; واتهمت quot;انصار فريق الاكثرية بالعمل لافتعال اشكالات مع انصارها لتوتير الشارع. quot;