سيول: أعلن رئيس كوريا الجنوبية المنتخب يوم الاثنين تشكيلا حكوميا كلف فيه اثنين من كبار البيروقراطيين بتولي حقيبتي المالية والشؤون الخارجية.

وتعهد الرئيس المحافظ لي ميونج باك الذي كان رئيس احدى شركات الانشاء والذي سيتم تنصيبه يوم 25 فبراير شباط بتشجيع الاستثمارات وتعزيز الاقتصاد وفي الوقت ذاته اصلاح العلاقات مع الولايات المتحدة واليابان حليفتي بلاده.

وقال لي خلال المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه تشكيل الحكومة quot;وعدت باحياء الاقتصاد...الخطوة الاولى ستكون تشكيل حكومة صغيرة لكن فعالة وكفؤة.quot;

وكلف كانج مان سو نائب وزير المالية السابق بتولي الحقيبة المهمة كما كان متوقعا على نطاق واسع. ويعتبر كانج مؤيدا لخفض الضرائب على قطاع الاعمال ولوجود بنك مركزي يتعاون بشكل أكثر قوة مع سياسات الحكومة الاقتصادية.

وقال محللون ان اختيار لي ليو ميونج هوان وهو دبلوماسي لبق وسفير سول الحالي الى اليابان لتولي حقيبة الخارجية اعتبر مؤشرا على أن لي ينتهج سياسة عملية فيما يتعلق بالعلاقات مع واشنطن وطوكيو بالمقارنة مع التوتر الذي كثيرا ما ساد العلاقات خلال فترة حكم الرئيس المنتهية ولايته روه مو هيون.

وعين لي رئيس هيئة الاركان المشتركة لي سانج هي وزيرا للدفاع حيث سيشرف على جيش البلاد القوي المؤلف من 670 ألف جندي.

والمعروف عن لي سانج هي أنه رجل عسكري صريح سبق أن انتقد الساسة علنا لاستغلالهم ما يرون أنه تهديد كوريا الشمالية للجنوب لاهداف سياسية.

أما باقي أعضاء الحكومة فمعظمهم بيروقراطيون وأكاديميون.