أنقرة: قالت قناة تلفزيونية نقلا عن وزير الخارجية التركي يوم الثلاثاء ان تركيا تفكر في شن هجوم بري على متمردين أكراد في شمال العراق.
وقالت الخدمة التركية لشبكة (سي.ان.ان) نقلا عن علي باباجان quot;خيار العملية البرية على الطاولة. توقيت (العملية) والاحوال الجوية على قدر من الاهمية.quot;
وحشدت تركيا آلافا من قواتها على حدود العراق ونفذت بالفعل في الاشهر الأخيرة عمليات صغيرة عبر الحدود لقوات الكوماندوس وأيضا عمليات قصف جوي ضد متمردي حزب العمال الكردستاني المحظور.
وفي وقت سابق من الشهر قصفت الطائرات التركية 70 هدفا لحزب العمال الكردستاني داخل العراق في واحدة من أكبر الغارات حتى الان وتوعد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان بالمضي قدما في الهجمات عبر الحدود quot;حتى ننتصرquot;.
وعادة ما تقوم القوات المسلحة التركية بعمليات ضد متمردي حزب العمال الكردستاني داخل تركيا في فصل الربيع مع ذوبان الجليد من على الجبال.
ويوم الاثنين قالت صحيفة توديز زمان الصادرة بالانجليزية القريبة من حكومة اردوغان ان القوات المسلحة تستعد للقيام بعملية برية داخل شمال العراق في منتصف مارس اذار ستوجه quot;ضربة قاضيةquot; للمتمردين.
وبدأت الحملة العسكرية التركية في شمال العراق بعد ان وافق الرئيس الامريكي جورج بوش في نوفمبر تشرين الثاني على ان يقدم لانقرة معلومات مخابرات دقيقة عن تحركات مقاتلي حزب العمال الكردستاني داخل العراق.
وقال العراق مرارا انه يبذل كل ما بوسعه للاستجابة لمطالب تركيا الخاصة بكبح جماح المتمردين الاكراد داخل اراضيه وحث انقرة على اللجوء الى الدبلوماسية لحل القضية.
وتلقي تركيا على الحزب الكردستاني مسؤولية مقتل نحو 40 ألفا منذ ان بدأ حملة مسلحة لاقامة وطن مستقل للاكراد في جنوب شرق تركيا عام 1984 .
وتعتبر تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الحزب الكردستاني منظمة ارهابية لكن انقرة اتهمت مرارا حلفاء لها خاصة في اوروبا بعدم التعاون في التصدي للحزب.
ونقل عن باباجان قوله يوم الثلاثاء quot;نتعاون مع الولايات المتحدة في القتال ضد الارهاب.quot;