القدس: إحتج سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني غيلرمان لدى الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون على تصريحات أدلى بها الأربعاء الرئيس الإيراني محمود أحمي نجاد الذي وصف إسرائيل بأنها quot;جرثومة قذرةquot; وquot;حيوان متوحشquot;. وقال غيلرمان للاذاعة الاسرائيلية العامة بعد لقاء مع بان quot;قلت للامين العام للامم المتحدة انها تصريحات معتوهة تذكر بالدعاية الاعلامية النازيةquot;. واكد الدبلوماسي الاسرائيلي quot;يجب تحذير الاسرة الدولية لان هذه الاجراءات ضد اسرائيل والعالم كله يجب ان تؤخذ على محمل الجدquot;.

من جهته، قال بان كي مون في تصريحات بثتها الاذاعة الاسرائيلية باللغة الانكليزية ان quot;استخدام رئيس دولة عضو في الامم المتحدة لغة كهذه ضد عضو آخر في الامم المتحدة امر غير مرغوب فيهquot;. وكان الرئيس الايراني شن الاربعاء هجوما جديدا على اسرائيل، وقال ان quot;القوى العالمية اخترعت جرثومة قذرة اسمها النظام الصهيوني واطلقت لها العنان مثل حيوان متوحش ضد امم المنطقةquot;.

اسرائيل تتوقع ان يخيب تقرير البرادعي

وصرح غيلرمان ان الدولة العبرية تتوقع ان quot;يخيب املها مجدداquot; من تقرير المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي حول البرنامج النووي الايراني. وقال غيلرمان للاذاعة الاسرائيلية العامة ان quot;توقعاتنا وتوقعات عدد كبير من زملائنا في الامم المتحدة ليست كبيرة واخشى ان يخيب املنا مجددا بهذا التقرير الذي سيصدر غداquot; الجمعة.

ويفترض ان يصدر البرادعي تقريرا جديدا حول البرنامج النووي الايراني والتعاون بين طهران والوكالة. وقال الدبلوماسي الاسرائيلي ان quot;البرادعي برهن في السنوات الاخيرة على تساهل مبالغ فيه وغير مفهوم حيال السباق على التسلح الذي تقوم به ايران. انه يحاول ان يتفهم الايرانيين وان يقلل من اهمية الامور، بشكل منهجيquot;. واكد ان quot;تجاربنا مع التقارير السابقة لم تكن ايجابية ولا اتوقع تغييراquot;.