واشنطن : اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الجمعة ان هناك quot;ادلة دامغةquot; للتوجه نحو سلة ثالثة من العقوبات الدولية على ايران بسبب برنامجها النووي، وذلك بعد صدور التقرير الاخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية.وقالت رايس في مؤتمر صحافي quot;هذه ادلة دامغة للتوجه نحو صدور قرار عن مجلس الامن الدوليquot;.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تسعى الى مراقبة الانشطة النووية الايرانية، اعلنت في تقريرها الاخير الجمعة ان طهران قدمت معلومات جديدة بشأن برنامجها النووي لكنها quot;لم تقم بذلك بطريقة ثابتة منتظمة وكاملةquot;.

وتسعى الدول الغربية الى ارغام ايران على وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم حيث تخشى هذه الدول من ان تكون طهران تخفي خلف طابعه المدني برنامجا عسكريا الامر الذي تنفيه ايران.

واستنكر هذا التقرير كما سابقاته خلال السنوات الخمس الفائتة من اعمال التفتيش التي تقوم بها الوكالة الدولية للطاقة الذرية نقص تعاون الجمهورية الاسلامية مع الوكالة ولا سيما لجهة انشطة تخصيب اليورانيوم وتطوير طرازات جديدة من اجهزة الطرد المركزي.

وهذه التقنيات تسمح بانتاج الوقود النووي اللازم للمحطات النووية الحرارية كما تسمح في الوقت عينه بانتاج مواد تدخل في صنع القنبلة الذرية.