صنعاء: استعرض وزير الدفاع اليمنياللواء الركن محمد ناصر احمد خلال لقائه اليوم سفير الولايات المتحدة الاميركية بصنعاء ستيفن سش مسيرة التعاون بين البلدين والجيشين الصديقين في مختلف المجالات وسبل تعزيزها وتطويرها خدمة للمصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين .

كما جرى خلال اللقاء استعراض جهود البلدين في مكافحة الارهاب والتصدي لاعمال التهريب والتخريب والقرصنة البحرية وسبل تعزيز الجهود المشتركة بما يضمن الامن والاستقرار في المنطقة .

الدائرة الدستورية ترفض الدفع المقدم في قضية الخيواني بعدم دستورية أنشاء المحكمة الجزائية

وفي شأن يمني آخر قررت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا رفض الدفع المرفوع إلي الدائرة الدستورية في المحكمة العليا بعدم دستورية أنشاء المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة المقدم من هيئة الدفاع عن المتهم العاشر عبدالكريم محمد يحيى الخيواني في القضية الجزائية رقم ( 45 ) لسنة 1428هـ . وفي الجلسة التي عقدت اليوم تلى القاضي عصام عبدالوهاب السماوي رئيس مجلس القضاء الأعلى رئيس الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا منطوق القرار بما احتواه من أسانيد قانونية ودستورية.

ووجه رئيس المحكمة العليا أمانة سر الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا تسليم محامو الدفاع وممثلو الحكومة نسخ أصلية لقرار الدائرة.

وكانت الدائرة الدستورية بالمحكمة قد أصدرت قراراًً فرعياً قضى باختصاصها في نظر الدفوع المتعلقة بعدم دستورية القوانين واللوائح والأنظمة وفقاً لنصوص الدستور.

وفي منتصف يناير الماضي كانت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا رفضت الدفعين المقدمين من وزارة الشؤون القانونية بعدم اختصاص الدائرة الدستورية في الفصل في الدفع بعدم دستورية القرار الجمهوري رقم (391) لسنة 1991م بشأن إنشاء محكمة جزائية ابتدائية ونيابة متخصصة وشعبة جزائية متخصصة.

برلمان الأطفال يعقد جلسته الأخيرة مع النواب لمناقشة أوضاع الطفولة في اليمن

كذلك يعقد برلمان الأطفال يوم غد أخر جلساته بمجلس النواب تحت شعار أوضاع الأطفال في اليمن ( تقرير جنيف ). ويناقش البرلمانيون الصغار في عامهم الثالث أوضاع الطفولة في اليمن مع الجهات الحكومية ممثلة (بوزارة الداخلية ، الصحة ، الشباب والرياضة ،الإعلام ،المياه والبيئة، الأوقاف ، المجلس الأعلى للأمومة والطفولة ،المجلس الوطني للسكان ) .

وسيحضر الجلسة ممثلين للمنظمات الدولية العاملة في مجال حقوق الطفل ( المنظمة السويدية لرعاية الأطفال ndash; منظمة الهجرة الدولية ).
وأوضح رئيس المدرسة الديمقراطية جمال الشامي أن مخرجات هذه الجلسة والجلسات الأخرى والنزول الميداني الأول والثاني للبرلمان الى المؤسسات المتعاملة مع الأطفال سيتضمنها التقرير الموازي (الظل)حول أوضاع الأطفال الذي يعد ولأول مرة من الأطفال وسيقدم للجنة المختصة بحقوق الأطفال التابعة للأمم المتحدة .

مشيرا أن فترة الإنعقاد هذه تخللها تدريب أعضاء البرلمان على سبل إدارة الإنتخابات لبرلمان الأطفال 2008 بالتعاون مع المنظمة السويدية لرعاية الأطفال ، التي من المتوقع تنفيذها في الخامس عشر من إبريل القادم ، ويتم فيها زيادة أعضاء البرلمان من تسعة وثلاثين عضوا الى خمسة وأربعين عضوا.

وأضاف رئيس المدرسة الديمقراطية أن جزيرة سقطرى ستمثل في هذه الانتخابات بعضو ،بالاضافة الى عدد من الممثلين من الذكور والاناث في المحافظات الشرقية والشمالية .
تجدر الاشارة الى أن الإنتخابات القادمة لبرلمان الأطفال تعد التجربة الرابعة في اليمن منذ عام 2000، ويعتبر برلمان الأطفال في اليمن من التجارب المتميزة في الوطن العربي .