نيروبي : غادر الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان الاحد كينيا بعدما تولى وساطة باسم الاتحاد الافريقي في الازمة الكينية ادت الى توقيع اتفاق لتشكيل حكومة ائتلافية ، كما علم من وفد الوساطة.وتوجه انان الى اوغندا حيث سيشارك في كمبالا في اجتماع المنظمة التي اطلقها التحالف من اجل ثورة خضراء في افريقيا.

وقال انان في تصريح في نيروبي قبل مغادرته quot;دقت الان ساعة الوداع (...) انني مسرور لاننا ذهبنا بعيدا، لكن يبقى امامنا طريق طويل وآمل ان تبقوا جميعا منخرطين (في العملية). نريد لكينيا ان تعود مستقرة وسلمية ومزدهرةquot;.واضاف ان quot;ممثلي المنطقة (شرق افريقيا) والعالم يعترفون بان علينا بناء كينيا آمنة وسلمية تحترم سلطة القانون وحقوق الانسانquot;.واوضح انان انه سيعود الى كينيا quot;من وقت الى آخر عندما تحتاجون اليquot;.

وكان تم تعيين انان وسيطا للاتحاد الافريقي في الازمة الكينية في كانون الثاني/يناير.ووصل الى نيروبي في 22 كانون الثاني/يناير واطلق في 29 منه المحادثات بين فريقي التفاوض، اي الحكومة والمعارضة.وبعد اكثر من شهر من المحادثات، وقع الرئيس مواي كيباكي والمعارض رايلا اودينغا الخميس اتفاقا لتشكيل حكومة ائتلافية وتقاسم السلطة لحل احدى اسوأ الازمات التي شهدتها كينيا منذ الاستقلال العام 1963.

ونجمت هذه الازمة عن اعتراض اودينغا على اعادة انتخاب كيباكي في 27 كانون الاول/ديسمبر، واسفرت عن مقتل اكثر من 1500 شخص ونزوح نحو 300 الف.وستستأنف المحادثات بين الطرفين الاثنين، على ان تتناول الاسباب العميقة للازمة وخصوصا التفاوت الاجتماعي والاقتصادي والمسائل المتعلقة بالعقارات والاصلاحات الدستورية.

ودعا كيباكي البرلمان الى عقد جلسة في السادس من اذار/مارس للمصادقة على الاتفاق الذي وقع الخميس.