ناكورو (كينيا) : قتل 14 شخصا على الاقل في كينيا منذ الاسبوع الماضي في اعمال عنف بين مجموعات اتنية في منطقة لايكيبيا (الوادي المتصدع)، بحسب ما اعلنت الشرطة اليوم الاثنين. وكانت حصيلة سابقة اشارت الى مقتل تسعة اشخاص على الاقل منذ الخامس من آذار/مارس في اعمال عنف بين الكيكويو (الاتنية التي ينتمي اليها الرئيس الكيني مواي كيباكي) ومعظم افرادها من المزارعين والتوركاناس، وافرادها من المحاربين ومربي الماشية.

وقال قائد الشرطة المحلية اولتا اليوا quot;قتل عشرة اشخاص الاسبوع الماضي وعثر على اربع جثثquot;، مشيرا الى ان اربعة اشخاص اصيبوا ايضا بجروح الاثنين في اعمال العنف هذه.واضاف quot;يمكنني ان اؤكد احراق حوالى 15 منزلا هذا الصباح والناس يفرون من المنطقةquot;.

ودوافع هذه الموجة الاخيرة من العنف ثأرية على ما يبدو بعد وفاة امرأة واحراق منازل في المنطقة في الخامس من آذار/مارس.وقال مسؤول الشرطة ان المواجهات الحالية مرتبطة ايضا بصراعات حول الماشية.

وتأتي اعمال العنف هذه في وقت افتتح كيباكي في السادس من آذار/مارس دورة للبرلمان للمصادقة على اتفاق لتشكيل حكومة ائتلافية وقع في 28 شباط/فبراير بين الحكومة والمعارضة في محاولة لانهاء واحدة من اسوأ الازمات التي شهدتها كينيا منذ استقلالها عام 1963. ونتجت هذه الازمة عن رفض المعارض رايلا اودينغا اعادة انتخاب كيباكي في 27 كانون الاول/ديسمبر، واسفرت عن اكثر من 1500 قتيل ونحو 300 الف نازح. كما كشفت نزاعات اتنية دفينة منذ 1963 لم تنجح الحكومات المتعاقبة في ايجاد حلول لها.