موسكو : اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء انه لم يتم التوصل الى اتفاق مع واشنطن بشأن الدرع الاميركية المضادة للصواريخ ومعاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية (ستارت)، وذلك عقب محادثات مع مسؤولين اميركيين في موسكو. وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي في موسكو quot;لقد تحدثنا في مسائل لم نتوصل الى اتفاق بشأنها، واعني بالطبع الدرع الصاروخية ومستقبل نظام الحد من الاسلحة الاستراتيجية بعد انتهاء مدة معاهدة ستارتquot;.

غير انه افاد في ما يتعلق بالدرع الصاروخية ان موسكو ستتسلم خطيا مساء الثلاثاء اقتراحات quot;مفيدة ومهمةquot; من الاميركيين.وقال ان الولايات المتحدة quot;اقرت بان لدينا مخاوف مشروعة وقدمت اقتراحات لتهدئة هذه المخاوفquot;.واوضح quot;اننا نعتبر كما في السابق ان افضل طريقة لتبديد مخاوفنا هي عدم اقامة منطقة تموضع ثالثةquot; للدرع الاميركية المضادة للصواريخ في اوروبا. لكنه تابع انه quot;بما ان الاميركيين سينفذون ذلك، فان الاقتراحات التي نتوقع الحصول عليها خطيا اليوم بدت لنا مهمة ومفيدة للحد من مخاوفناquot;.

وتعارض روسيا بشدة نشر عناصر من الدرع الصاروخية الاميركية في بولندا والجمهورية التشيكية من ضمنها رادار شديد التطور معتبرة ان ذلك يهدد امنها. وكان لافروف اجرى للتو مع وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف مفاوضات مع نظيرته الاميركية كوندوليزا رايس ووزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس.