بريشتينا: اتهمت الأمم المتحدة المسؤولين الصرب الثلاثاء بتعقيد الأوضاع وإثارة العنف في المناطق الواقعة شمالي كوسوفو، والتي أسفرت عن مقتل أحد عناصر القوة الأمنية التابعة لها، وهو من التابعية الأوكرانية، إضافة إلى إصابة العشرات. وقال نائب الممثل الخاص للأمين العام في كوسوفو، لاري روسن، إن الحكومة الصربية فشلت في استخدام نفوذها لمنع الصرب في كوسوفو من شن هجمات أسفرت عن إصابة أكثر من 60 عنصراً من عناصر القوة التابعة للأمم المتحدة بالإضافة إلى حوالي 70 من صرب الإقليم، الذي أعلن استقلاله من جانب واحد.

وكانت الأمم المتحدة قد انسحبت من منطقة كوسوفسكا ميتروفيتشا، وهي الجزء الذي يسيطر عليه الصرب في كوسوفو، جراء العنف الذي اندلع الاثنين، فيما تم إرسال قوات أمريكية متخصصة بمكافحة الشعب لتعزيز قوات حفظ السلام التابعة لحلف شمال الأطلسي المتمركزة في الشمال، وفقاً لمسؤول في الناتو. وقال روسن إن تدخل الصرب quot;أو عدم التدخل تجاه أولئك الذين يتسببون في إثارة المشكلاتquot; يقوض عمليات الأمم المتحدة في الجزء الذي يسيطر عليه الصرب في كوسوفو، وفقاً للأسوشيتد برس.

وكان الوزير المسؤول عن كوسوفو في الحكومة الصربية، سلوبودان سامرجيتش للمتظاهرين quot;سوف نقوم بحمايتكم كما وفرنا الحماية للصرب في صربيا.. وسوف نحقق الهدف فقط إذا صبرنا وكنا أذكياء ومنظمين، وإذا كنا نؤمن بما نريد أن نحققه.quot;

من جهته، قال الرئيس الصربي بوريس تاديتش الثلاثاء إن بلاده لن توافق أبداً على استقلال كوسوفو، فيما اعتبر أن تجدد المحادثات برعاية الأمم المتحدة هي السبيل الوحيد للوصول إلى تسوية. وكان متحدث باسم الأمم المتحدة قد صرح لشبكة CNN الاثنين، أن الوكالة الدولية بدأت بإجلاء عناصرها من الشرطة من مدينة متروفيتشا في أعقاب تقارير أفادت بوقوع إصابات بين عدد من قوات شرطة المنظمة وجنود من قوات quot;كفورquot; التابعة لحلف شمالي الأطلسي، في اشتباكات مع متظاهرين من الصرب. وقال المتحدث ألكسندر إيفانكو من عاصمة إقليم كوسوفو، بريشتينا quot;هناك تقارير عن احتمال إطلاق النار وبعض قذائف الهاون على عناصر شرطة الأمم المتحدة و'كفور.'quot; يذكر أن صرب كوسوفو يرفضون الاعتراف بالاستقلال من طرف واحد الذي أعلنه الإقليم في السابع عشر من فبراير/ شباط الماضي.

من جهتها نقلت وكالة أسوشيتد برس أن شرطة الأمم المتحدة مدعومة بقوات quot;ناتوquot; اقتحمت مقر محكمة تابعة للمنظمة الدولية في مدينة متروفيتشا، كان محتجون صرب قد سيطروا عليه الجمعة، اعتراضاً على استقلال الإقليم. وصباح الاثنين قام قرابة مائة من عناصر الشرطة الدولية وقوات quot;ناتوquot; باعتقال العشرات من المحتجين الصرب.