موسكو:جاء في تقرير اعده مركز الدراسات المتخصص quot;سوفاquot; ونشر امس الاربعاء ان عدد الجرائم العنصرية ارتفع بشكل كبير في روسيا هذا الشتاء مع مقتل 37 شخصا من كانون الاول/ديسمبر الى شباط/فبراير مقابل 27 قبل عام.

واوضح التقرير الذي يحمل عنوان quot;وباء القتل على خلفية الانتخاباتquot; ان عدد عمليات القتل العنصرية التي قام بها ناشطون من النازيين الجدد quot;ازداد بشكل خاص في موسكوquot; حيث قتل 24 شخصا وجرح 62 اخرين.واشار الى ان ما مجموعه 37 شخصا قتلوا وجرح 114 اخرين بسبب الحقد العنصري في روسيا في الفترة الممتدة من كانون الاول/ديسمبر 2007 الى شباط/فبراير 2008 (مقابل 27 قتلوا و178 جرحوا في الشتاء السابق).

واوضح ان رعايا اسيا الوسطى كانوا الاكثر استهدافا مع 25 قتيلا و36 جريحا هذا الشتاء.

وتكاثرت الاعتداءات ذات الطابع العنصري التي غالبا ما يقوم بها حليقو الرؤوس، خلال الاعوام الماضية في روسيا واستهدفت خصوصا رعايا القوقاز واجانب وبالتحديد افارقة واسيويين.واشار التقرير من جهة اخرى الى ان قانون مكافحة التطرف استعمل بشكل كبير quot;من احل قمع المعارضة السياسيةquot;.

وجاء فيه ايضا quot;بخلاف السنوات السابقة، تفضل السلطات وقوات الامن تحاشي فتح دعاوى مباشرة ولكنها تستعمل حجة التصدي للارهاب لضرب نشاطات المعارضينquot;.واعطى التقرير مثالا على ذلك quot;مصادرة ملايين المنشورات الانتخابية للحزب الليبرالي عشية الانتخاباتquot; التي جرت في كانون الاول/ديسمبر بحجة التحقق من ان المنشور لا ينتهك القانون. وقد اعيدت المنشورات الى الحزب في الثالث من كانون الاول/ديسمبر اي غداة الانتخابات.