علام: من إيديولوجية الموت إلى ثقافة الحياة.. قصتي
لندن، وكالات: إحتل الشأن الاسلامي مساحة معتبرة في إهتمامات الصحف البريطانية الصادرة اليوم حيث كتب ريتشارد أوين في صحيفة التايمز يقول إن بابا الفاتيكان، بنديكتوس السادس عشر، يخاطر بتجدد الشقاق مع العالم الاسلامي بقيامه بتعميد صحفي مسلم ترك الاسلام وكان قد عرف بانتقاداته له. فقد قام البابا خلال الاحتفالات بعيد الفصح quot;القيامةquot; بتعميد مجدي علام البالغ من العمر 55 عاما المولود في مصر والمعروف بانتقاداته للتطرف الاسلامي وتأييده لإسرائيل.

وقالت الصحيفة إن مجدي علام، الذي يتولى منصب نائب رئيس تحرير صحيفة كورييرا دي لاسيرا وهي من أوسع الصحف الايطالية انتشارا، يعيش في ظل حماية الشرطة منذ 5 سنوات عندما تلقى تهديدات بالقتل لانتقاداته لعمليات التفجير الانتحاري. وأشارت الصحيفة إلى أن اعتناق علام للكاثوليكية ظل طي الكتمان حتى قبل ساعة واحدة من القداس، وقد حمل علام في تعميده إسم quot;كريستيانquot;.

وذكرت الصحيفة ان هذه الخطوة تثير ذكرى خطاب البابا في جامعة ريجينزبرج والتي بدا فيها أنه يصم الاسلام بالعنف بنسبه أقوال لامبراطور بيزنطي. وأضافت الصحيفة ان البابا حاول منذ ذلك الحين رأب الصدع بالصلاة في مسجد في تركيا، وإقامة منبر للحوار الكاثوليكي الاسلامي الذي سينطلق في نوفمبر، كما أن محادثاته مع الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز في نوفمبرالماضي أدت إلى بدء محادثات عن فتح كنيسة في السعودية. وقالت التايمز إن علام، الذي عاش في إيطاليا سنوات طويلة وله زوجة كاثوليكية، كتب في صحيفة كورييرا دي لاسيرا يقول quot;إن روحي تحررتquot;. وقالت التايمز إن علام كان يصف نفسه سابقا بأنه مسلم غير ممارس للشعائر الدينية.

ونسبت الصحيفة لعلام القول quot;إن تعميده علنا على يد البابا يبعث برسالة قوية للكنيسة التي اتسمت بالحذر الشديد إزاء المسلمين المتحولين إلى المسيحية فهناك آلاف الناس في إيطاليا يتحولون إلى الاسلام ويمارسون شعائرهم علنا ولكن هناك أيضا الآلاف من المسلمين يتحولون إلى المسيحية ويجبرون على التخفي خشية القتل على أيدي المتطرفينquot;.

وقالت الجارديان إن الشركة الأميركية أزالت عبارة سيعرض قريبا التي تعلن عن الفيلم الذي حمل عنوان quot;فتنةquot; وصورة للقرآن، وبدلا من ذلك وضعت تنويها أنها تحقق فيما إذا كان الموقع قد انتهك شروط الخدمة. وكان السياسي اليميني الهولندي جيرت ويلدرز يقول إن الفيلم سيعبر عن وجهة نظره في القرآن الذي ينتقده. يذكر أن المسؤولين الهولنديين أعربوا عن مخاوفهم من أن يؤدي الفيلم إلى اندلاع موجة احتجاجات في أنحاء العالم الاسلامي.

وكان تعميد علام على يد البابا علنا صدم المسلمين في ايطاليا ودفع بعض الزعماء الى التساؤل علنا عن اسباب تسليط الفاتيكان للضوء بهذه الصورة على تحوله الى المسيحية. وقال يحيى سيرجيو ياهي بالافتشيني نائب رئيس الطائفة الاسلامية الايطالية لرويترز quot;ما يدهشني هو الدعاية الكبيرة التي اولاها الفاتيكان لهذا التحول. لماذا لم يفعل ذلك في أبرشيته المحلية...quot; وقال علام وهو مؤلف لعدة كتب إن تحوله الى المسيحية من المرجح ان ينتج عنه تلقيه quot;تهديدا اخر بالموت لردتهquot; عن دينه. لكنه قال إنه مستعد للمخاطرة بحياته لانه quot;اخيرا رأى النور بفضل العظمة الالهية.quot;

ودافع علام عن البابا في عام 2006 عندما القى كلمة في روزنبرج بالمانيا رأي كثير من المسلمين انها تصور الاسلام على انه دين عنف. وقال إنه اتخذ قراره بعد سنوات من البحث الروحي المتعمق وأكد ان الكنيسة الكاثوليكية quot;تتحلى بالحصافة فيما ييتعلق بتحول المسلمين (الى المسيحية).quot;

وفي قداس عيد القيامة صباح يوم الاحد بعد ساعات من تعميد علام تحدث البابا في القداس دون ان الاشارة الى علام عن quot;المعجزةquot; المستمرة للتحول الى المسيحية بعد نحو الفي عام من قيامة المسيح. وقال بيان الفاتيكان الذي اعلن تحول علام الى المسيحية quot;بالنسبة للكنيسة الكاثوليكية فان اي شخص يطلب التعميد بعد بحث شخصي متعمق وخيار حر تماما واعداد كاف له الحق في الحصول عليه.quot; وقال ان كل الداخلين الجدد في الدين quot;مهمون على نحو متساو امام محبة الله وموضع ترحيب في الكنيسة.quot;