باريس: اعلن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير السبت ان فرنسا لا تضع quot;شروطاquot; على الصين كي يشارك الرئيس نيكولا ساركوزي في حفل افتتاح الالعاب الاولمبية في بكين ولكن quot;كل الاحتمالات مفتوحةquot;، وذلك خلال مقابلة مع المحطة الثانية في التلفزيون الفرنسي.

وقال كوشنير ان quot;الرئيس سيقرر استنادا الى التطوراتquot;. واوضح ان quot;تطور (الوضع في التيبت) يجب ان يكون موضع متابعة ولكن كل الاحتمالات مفتوحةquot;. واضاف ان quot;كل شيء مفتوح على النقاش وان الموقف لم يتخذ بعد وان التطورات تهمناquot;. واشار وزير الخارجية الفرنسي في ما بعد الى انه quot;لا توجد شروط على موقف فرنساquot; في حين تسعى باريس لتسهيل الحوار بين بكين والدالاي لاما، الزعيم الروحي للتبيتيين.واضاف quot;لا توجد شروط وبالتالي فان راما ياد (وزيرة حقوق الانسان) نفت هذا الامرquot;.

وقد انتقدت وزيرة الدولة الفرنسية لشؤون حقوق الانسان راما ياد بشدة السياسة الصينية في التيبت خلال مقابلة مع صحيفة quot;الموندquot; نشرتها السبت ولكنها نفت ان تكون قد تحدثت عن quot;شروطquot; لحضور الرئيس نيكولا ساركوزي حفل افتتاح الالعاب الاولمبية في بكين في اب/اغسطس المقبل وكما ذكرت الصحيفة.

واستقبل كوشنير وياد بعد ظهر السبت عددا من الجمعيات التي تدافع عن حقوق الانسان حيث تم استعراض الوضع في التيبت ووضع حقوق الانسان في الصين. وجدد الوزيران quot;تمسكهما باحترام حقوق الانسان وكذلك بموقف السلطات الفرنسية المؤيد لفتح حوار جوهري وبناء بين السلطات الصينية والدالاي لاما معتبرين انه الطريق الوحيد للتوصل الى حل دائمquot; كما ابديا quot;استعدادهما لتسهيل هذا الحوارquot;، حسب ما جاء في بيان لوزارة الخارجية الفرنسية.

واوضح البيان انهما quot;ذكرا بالاضافة الى ذلك بطلبهما اعادة فتح التيبت واطلاق حرية التعبير والاعلام لتسليط الضوء على التطورات الاخيرةquot;.واضاف البيان انه quot;تم خلال هذا اللقاء الحديث عن مرور الشعلة الاولمبية في باريس في السابع من نيسان/ابريلquot;. واوضح ان كوشنير وياد quot;اشارا الى ان السلطات الفرنسية ومع احترامها لحرية التظاهر، تنوي تأمين حسن حصول هذا الحدثquot;.